فن ومشاهير /أخبار المشاهير

أهم الأجوبة على أكثر الأسئلة شيوعاً بعد افتتاح أول دار سينما في المملكة

جانب من الحضور
اول عرض لفيلم سينما
آدم آرون
وزير الاعلام وادم ارون وعبد الله الداوود
عبد الله الداوود
السينما في السعودية

احتفلت المملكة يوم الأربعاء بافتتاح أول دار سينما في المملكة٬ حيث تمّ عرض فيلم جديد في قاعة السينما٬ وهو أول عرض من نوعه في المملكة بعد أكثر من 35 عاماً، حضر الدكتور عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام الحفل الخاص وعرض الفيلم الهوليوودي Black Panther مع آدم آرون ، المدير التنفيذي لشركة إيه إم سي (AMC) في مركز الملك عبد الله المالي بمدينة بالرياض.

تمّ تشييد الحدث المهم تحت إشراف شركة الترفيه للتطوير والاستثمار، وهي شركة يملكها صندوق الاستثمارات العامة وشركة إيه إم سي إنترتينمنت في دار السينما التي تمّ تجهيزها حديثا بالمجمع السينمائي في مركز الملك عبد الله المالي.

واحتفت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار وإيه إم سي إنترتينمنت بهذه اللحظة التاريخية وذلك بحفل خاص بحضور عدة شخصيات محلية وعالمية بارزة. وبعد قص شريط الافتتاح، انضم الضيوف لمشاهدة الفيلم الهوليوودي Black Panther داخل قاعة السينما، وهو فيلم أمريكي حديث العرض في العام الجاري.

وكجزء من برنامج الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في المملكة تماشياً مع رؤية 2030، وبقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "حفظه الله"، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام عن القرار التاريخي في ديسمبر والمتضمن التصريح لدور السينما التجارية بالاستثمار في المملكة في بداية العام 2018م ، وذلك لأول مرة منذ أكثر من 35 عامًا.

وفي هذه المناسبة٬ قال الدكتور عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام ورئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع: "إنّ عودة السينما إلى المملكة العربية السعودية تمثل لحظة مهمة في المملكة وذلك على مستوى الحياة الثقافية والتي تمزج بين التاريخ والحداثة٬ إضافة إلى دورها المحوري في تطوير قطاع الترفيه داخل المملكة. "وأضاف: " نحتفل اليوم بخطوة رائدة تعبر عن التزامنا بتحسين جودة حياة المجتمع في المملكة، وهي من ضمن المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030. وتلعب السينما دوراً هاماً في توثيق الروابط بين الثقافات المختلفة، والمملكة جاهزة الآن لخوض هذه التجربة. كما سنعمل على توفير فرص فريدة لصانعي الأفلام العالميين والمواطنين لعرض أعمالهم في بلادنا."

ووفق المخططات الأخيرة، تعتزم المملكة افتتاح ما يقارب 350 دار سينما و2,500 شاشة عرض سنيمائية وذلك بحلول 2030، وهذا ما سيولّد حوالي 1 مليار دولار سنوياً من مبيعات شباك التذاكر لتتقدم المملكة إلى الرتبة الحادية عشرة في قائمة أكبر أسواق السينما في العالم. كما سيؤدّي ذلك إلى توفير عدد كبير من الوظائف الجديدة في المملكة (ما يُقارب 30 ألف وظيفة دائمة و130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول 2030).

ومن ضمن القائمين في المجال٬ تعمل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ( (GCAMبشكل وثيق مع موزعي الأفلام والسينما. حيث أنّ هنالك معايير وسياسات واضحة لتصنيف الأفلام والموافقة عليها للعرض. وبالإضافة إلى الفيلم الهوليوودي Black Panther ، هناك عدد من الأفلام المقبلة التي يجري تصنيفها للعرض في الوقت الحاضر. وستكون هناك عروض تناسب جميع شرائح المجتمع وذلك بموجب المبادئ التوجيهية التي وضعتها هيئة الإعلام المرئي والمسموع.

وقال الأستاذ عبدالله الداوود رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمار: "تفخر شركة الترفيه للتطوير والاستثمار بإطلاق أول دار سينما عامة في هذا الموقع المميز بالمملكة وذلك بالشراكة مع شركة إيه إم سي إنترتينمنت."

الأستاذ عبدالله الداوود رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وأضاف الداوود: "يعدكم قطاع الترفيه المجتمع بالمملكة بأحدث وأفضل التجارب٬ ونحن متحمسون لرؤية الأفضل من حيث الأفلام الدولية والإقليمية والسعودية في كل أرجاء المملكة، وذلك تماشياً مع ما تسعى رؤية 2030 لتحقيقه. "

يستضيف مركز الملك عبد الله المالي أول مجمع إيه إم سي إنترتينمنت لدور السينما، وهو مجمع أعمال مركزي رائد في المملكة، حيث يقدم المركز مناطق متعددة الاستخدامات وحديثة ومتكاملة، تضم مكاتب عالية الجودة وفنادق ومجمعات سكنية.

وقال السيد آدم آرون ، المدير التنفيذي لشركة إيه إم سي (AMC): "تعتبر إيه إم سي إنترتينمنت أكبر مالك ومشغّل لصالات السينما في العالم حيث نمتلك ما يقارب 1000 صالة سينما وما يعادل 11 ألف شاشة في جميع أنحاء العالم. وهذه الشراكة بالمملكة هي فريدة من نوعها، حيث شدت انتباه العالم في الأسابيع الأخيرة٬ لذلك فإننا نعتبرها تجربة استثنائية في سجل إيه إم سي الحافل."

آدم آرون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وأضاف أرون: "نتوقع حضور جمهور متحمس ومحب للسينما عند الافتتاح الرسمي لدور السينما في الأسابيع القادمة. هدفنا لم يكن فقط افتتاح دور سينما في المملكة بل وتوفير تجربة فريدة لاستقطاب العامة وعرض ما يتماشى مع توقعاتهم ومستوياتهم المرموقة.

سيتم افتتاح دار السينما للجمهور العام خلال هذا الأسبوع٬ في حين سيتم الإعلان عن كيفية شراء التذاكر يوم20 أبريل.

ومن المقرر افتتاح ثلاث شاشات عرض إضافية في الربع الثالث من عام 2018م في مركز الملك عبد الله المالي، وذلك كخطوة تعكس بداية الشراكة والتي من المتوقع أن تشهد افتتاح بين 30 و 40 مجمع سينمائي في 15 مدينة رئيسية في الخمس سنوات المقبلة٬ وما يتراوح بين 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة سعودية مع حلول 2030.

وسيعزز هذا الإنجاز من دعم الشراكة بين شركة الترفيه للتطوير والاستثمار وشركة إيه أم سي إنترتينمنت، كإحدى الأهداف الرئيسية المساهمة في تحقيق اهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تطوير قطاع الترفيه وتنميته في المملكة. وتعتزم شركة الترفيه استثمار حوالي 10 مليارات ريال سعودي في تطوير وإنشاء المشاريع الترفيهية في المملكة بحلول العام 2030م.

وزير الاعلام وادم ارون وعبد الله الداوود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كما من خلال البيان الصحفي الذي وصل لسيدتي أجابت شركة الهيئة على أكثر الأسئلة الشائعة من الجمهور وهي :

متى ستفتح دار سينما إيه أم سي أبوابها أمام الجمهور؟

● ستفتح دار السينما أبوابها للجمهور العام هذا الأسبوع، أما تفاصيل كيفية شراء التذاكر فسيعلن عنها يوم الجمعة 20 أبريل 2018.



كيف تتم عملية التصنيف والموافقة على الأفلام في المملكة؟

● إن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع هي التي تشرف على تنظيم وإدارة قطاع السينما في المملكة.

● وقد وضعت وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع نظاماً مخصصاً للرقابة والتصنيف لضمان احترام الأعراف المحلية والالتزام بها عند عرض الأفلام في دور السينما السعودية.

● وقد تعاونت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أيضاً مع عدة هيئات حكومية أخرى لوضع قوانين ترخيص ولوائح تنظيمية وإرشادية للقطاع من المستوى العالمي.



هل سيتم الفصل بين الرجال والنساء في دور السينما؟

● عند الافتتاح العام لدور السينما ستكون هناك عروض مخصصة للعائلات وأخرى مخصصة للعزاب، وذلك بغية ضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع؛ كما ستؤخذ أوقات الصلوات بعين الاعتبار عند جدولة أوقات عرض الأفلام.



ما هو دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع؟

● يتمثل دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع كهيئة حكومية تشرف على القطاع في:

1. وضع القوانين واللوائح التنظيمية للقطاع

2. منح التراخيص للجهات المؤهلة والفاعلة في القطاع.

3. إجراء تدابير الرقابة وتصنيف الأفلام لتلائم الجمهور المناسب بما يتوافق مع عادات وتقاليد المملكة.

4. السهر على بيئة تنافسية عادلة والعمل على تنمية السوق

5. حماية المستهلك ومراقبة القطاع لرصد أي انتهاكات محتملة



ما هي أنواع الأفلام المتوقع عرضها؟ هل ستتم معاملة الأفلام السعودية بطريقة مختلفة؟

● ستقوم شركات توزيع الأفلام السعودية بضمان الإمداد المتواصل والمستمر بالأفلام العالمية فضلاً عن الأفلام السعودية، وجميعها ستخضع لنظام تصنيف الأفلام المعتمد من قبل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع. من ناحية أخرى، تم إطلاق العديد من المبادرات والحوافز لتشجيع الإنتاج السينمائي المحلي في المملكة.


لماذا قررت المملكة فتح دور السينما التجارية؟

● ليست هذه أول مرة تحتضن فيها المملكة دار سينما، فقد كانت الدور السينمائية تعمل في المملكة منذ بضعة عقود مضت. لكن الدافع وراء رفع الحظر عن دور السينما في السعودية يكمن في الطلب القوي من الجمهور السعودي على هذا القطاع والتأثير الاقتصادي الكبير الذي من المتوقع أن تحققه صناعة السينما المحلية في المملكة العربية السعودية. وفضلاً عن الأثر الاقتصادي، نتوقع أن يحقق هذا القطاع تأثيراً ثقافياً إيجابياً، لا سيما من خلال إنشاء وتصدير المحتوى المحلي السعودي الجيد للمنطقة وللعالم كله.



كيف تعتزم المملكة الوفاء بالأهداف التي وضعتها لهذا القطاع؛ وما هي الإنجازات المحققة حتى الآن؟

● خلال الفترة الأخيرة الماضية، قامت وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بنشاط كبير جداً في تمهيد الأرضية لتطوير هذا القطاع. وعلى امتداد الشهور القليلة الماضية، تم تنفيذ العديد من الممكّنات الأساسية، بما فيها تشريع القوانين وإنشاء نظام تصنيف للمحتوى وإطار قانوني للترخيص. وقد تم بالفعل إصدار أولى التراخيص لمزاولة النشاط في هذا القطاع وتمت مراجعة أولى الأفلام وتصنيفها. إن عملية تطوير القطاع تمضي في طريقها الصحيح وسيكون عام 2018 عاماً حاسماً في تجهيز البنية التحتية لدفع عجلة نمو القطاع وتوسيعه في عامي 2019م و2020م.

● وستعلن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قريباً عن التراخيص الأخرى التي منحتها، وبعد الترخيص للمزيد من مشغلي ومالكي دور السينما ستستغل هذه الأخيرة البنية التحتية للمراكز التجارية الحالية لفتح دور العرض السينمائي.


لماذا اخترتم (Black Panther) ليكون أول فيلم يعرض في المملكة؟

● إن الجمهور السعودي، مثل غيره من الجمهور العالمي، متحمس جداً وشغوف لمشاهدة أحدث وأروع الأفلام التي تعرض في دور السينما في جميع أنحاء العالم، وبهذا الصدد يعد فيلم (Black Panther) الفيلم الأروع لهذا العام، وفيلم الأبطال الخارقين الأول في القائمة ويعد أحد أفضل عشرة أفلام في الإيرادات من شباك التذاكر في تاريخ السينما كله، حيث حقق أكثر من 1.3 مليار دولار.

● ومع ذلك، هناك العديد من الأفلام الأخرى التي هي الآن في طور التصنيف والتقييم لعرضها في وقت لاحق.



6- كم سيكون سعر التذكرة، وهل ستكون مشابهة لأسعار تذاكر دور السينما في دول الخليج الأخرى؟

● لا نستطيع الإجابة نيابة عن مشغلي دور السينما الآخرين، لكن أول دار سينما لشركة إيه أم سي في السعودية ستقدم تجربة مشاهدة ممتازة وسعراً معقولاً مقارنة مع البلدان الأخرى.

● أما فيما يخص دور سينما إيه أم سي التي ستنشئ مستقبلاً في المملكة فستوفر باقة متنوعة من التجارب المختلفة بأسعار متفاوتة تلبي جميع أذواق أفراد المجتمع وفئاته.



7- كيف سيدار نظام حجز التذاكر الالكتروني بحيث يمنع من بيع التذاكر في السوق السوداء، نظراً للعدد المحدود للمقاعد؟

● لم يتم التأكيد على الآلية الدقيقة لذلك بعد، لكن من المتوقع أن يعمل نظام حجز التذاكر الالكتروني على إتاحة شراء ستة تذاكر فقط لكل شخص، مع طلب هوية المشتري عند دفع الحساب، وعند الدخول لشغل المقاعد، كما هو الحال في البلدان الأخرى.



8- ما هي البنى التحتية الأخرى التي سيتم إنشاؤها عند افتتاح دور سينما جديدة في المملكة؟ وما هي متطلبات إنشائها؟

● هناك أكثر من 140 مركزاً تجارياً أنشأتها أفضل عشرة شركات تقع في جميع المناطق الثلاثة عشر في المملكة، حيث من الممكن جداً أن تستضيف هذه المراكز مرافق سينمائية جديدة بسهولة.

● كما نتوقع أيضاً أن يزداد عدد المراكز التجارية في المملكة تماشياً مع ازدياد عدد المستهلكين.



9- لماذا اختارت المملكة شركة إيه أم سي كشريك لها في هذا المشروع؟

● تعد شركة إيه أم سي أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم، بواقع 1,000 دار سينما و11,000 شاشة عرض سينمائية عبر أنحاء العالم.

● كما أن عدداً من مشغّلي ومالكي دور السينما العالميين يخططون أيضاً لافتتاح دور سينما في المملكة في المستقبل القريب، وهذا ما يعكس الفرصة الاقتصادية لهذا القطاع الذي توفرها المملكة كوجهة مفضلة للاستثمار.

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X