مع افتتاح سينما السعودية.. لقاء حصري لـ سيدتي مع مديرة الشراكات الإعلامية في تويتر (MENA)

فيلم النمر الأسود يفتتح السينما السعودية
كندة ابراهيم
تدشين دار السينما الأولى في السعودية
3 صور

شهدت السعودية يوم أمس حدثاً فريداً وتاريخياً، حيث دشنت في مدينة الرياض دار السينما الأولى في البلاد ضمن مجمع سينمائي في قلب مركز الملك عبد الله المالي، وذلك بعد غيابٍ دام 35 سنة. واختارت شركة الترفيه والتطوير والاستثمار السعودية، فيلم "النمر الأسود" الهوليوودي لتدشين العروض السينمائية. وقد غصت منابر السوشيال ميديا وبالأخص تويتر بالأخبار عن هذا الحدث، وتزاحمت التغريدات والتعليقات حول أهمية إحياء قطاع السينما في السعودية وإثراء بيئته من جديد.

حول هذا الموضوع التقت سيدتي مديرة الشراكات الإعلامية في تويتر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "كندة إبراهيم" في لقاء حصري وكان الحوار الآتي:

208 ألف تغريدة خلال 24 ساعة
ما حجم التداولات حول القطاع الترفيهي في السعودية على تويتر؟
في الحقيقة لقت تلقت التغريدات المتعلقة بـ #السينما_في_السعودية أكثر من 208 ألف تغريدة خلال 24 ساعة يوم الإعلان عنها في 11 ديسمبر 2017. إذ تصدرت #السينما_السعودية قائمة الكلمات الأكثر تغريداً في الآونة الأخيرة استعداداً لعرض فيلم Black Panther في صالات المملكة الذي تم عرضه يوم أمس 18 أبريل 2018، حيث افتتحت صالات السينما به عروضها.

35 مليون تغريدة
ما هي أكثر الأفلام شعبية حالياً على تويتر؟
بعد نجاحٍ هائل وإيرادات وصلت إلى 13 مليار دولار في 8 أسابيع، تصدر Black Panther قائمة أكثر الأفلام تغريداً عالمياً بمعدل وصل إلى 35 مليون تغريدة مقارنة بلائحة أكثر الأفلام تغريداً. وقامت تويتر بإطلاق رمز تعبيري "للنمر الأسود" يتم ظهوره تلقائياً مع استخدام #BlackPanther. وقد كان لعدد من الرموز التعبيرية استخدام كبير على تويتر أيضاً خلال السنة الماضية ومن أكثرها استخداماً رمز النار، ورمز القلب الأسود، ورمز التاج. وأضافت إبراهيم، أن BlackPanther وKillmonger وShuri تصدرت قائمة الكلمات الأكثر استخداماً عالمياً، كما تضمنت القائمة الكلمات الأكثر تغريداً كل من BlackPanther# #Wakaandaforever #Wakanda، وتصدر فيلم Black Panther قائمة الأفلام الأكثر شعبية على توتير، ثم سلسلة أفلام Star Wars.
وعن أكثر المواضيع تداولاً في السعودية عبر تويتر، أجابت: إن تويتر يجمع الأحداث الحالية وكل ما هو جديد من أحاديث بين الناس حول العالم، بما في ذلك الأخبار العاجلة، والترفيهية، والرياضية، والسياسية، وحتى الاهتمامات اليومية، وفي الربع الثالث من العام الماضي أجرت نيلسن استطلاعاً عبر الإنترنت مع مستخدمي تويتر في السعودية بهدف الحصول على مفهوم أوسع حول اهتماماتهم، وقد شمل الاستطلاع أشخاصاً من الجنسين تراوحت أعمارهم ما بين 16 - 54 عاماً وذلك للكشف عن سلوك وتفضيلات مستخدمي تويتر وجاءت النتائج كالآتي:
58% من مستخدمي تويتر في السعودية يعملون على تناول الطعام خارج منازلهم مرة أسبوعياً على الأقل.
94% منهم يحرصون على التسوق لأنفسهم.
8 من 10 من المستخدمين لديهم اهتمام خاص بالموسيقى.
82% من مستخدمي تويتر في السعودية لديهم اهتمام بكرة القدم.
75% من النساء السعوديات على تويتر يهتممن بالأزياء، مقارنة بـ 57% من غير المستخدمات.
33% من محبي السفر على تويتر ينفقون الكثير على السفر مقارنة بـ 19% من غير المستخدمين.
82% من مستخدمي تويتر في السعودية مهتمون بألعاب الفيديو، مقابل 76% من غير المستخدمين.
أما بالنسبة للحسابات الترفيهية الأكثر شعبية في السعودية، فقد أوضحت "إبراهيم" التسلسل الآتي:
Fayez_malki@ فايز مالكي، ممثل سعودي.
Mjeedalfawzan@ عبد المجيد الفوزان، موسيقار سعودي.
algassabinasser@ ناصر القصبي، ممثل سعودي.
fawaz_dr@ فواز اللعبون، شاعر سعودي.
AhlamAlShamsi@ أحلام الشامسي، مغنية إماراتية.

وحول الفعاليات الترفيهية الناشطة على تويتر والتي تفيد المتابعين، قالت "إبراهيم": لقد قامت الهيئة العامة للترفيه بإطلاق حسابها الرسمي على تويتر @GEA_SA في أكتوبر 2016. فبالإضافة إلى إعلان المملكة عن منح تراخيص افتتاح السينما، والتي يمكن متابعة آخر أخبارها من خلال الحساب الرسمي للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون @alcinema_sa، أعلنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عن خططها للاستثمار بكثافة في القطاع السياحي، والذي من شأنه أن يجذب اهتمام الشعب السعودي بطريقة ملحوظة.
هذا وخلال الحوار أوضحت لنا إبراهيم بعض المعلومات حول نتائج استخدام تويتر خلال شهر رمضان حيث قالت: يستخدم الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية وعبر العالم تويتر أثناء احتفالهم بشهر رمضان المبارك، فيتواصل الناس مع بعضهم البعض خلال الشهر الفضيل للتواصل مع الصائمين في جميع أنحاء العالم، وتعلم كيفية مد يد العون، ومشاركة اللحظات الخاصة. وأظهرت نتائج استخدام تويتر خلال شهر رمضان عام 2017 زيادة بنسبة 17% من أشخاص المهتمين بمشاهدة مقاطع الفيديو. أما بالنسبة للمحتوى الأكثر شعبية خلال شهر رمضان في السعودية العام الماضي فكانت الكوميديا أولا ثم المسلسلات التلفزيونية ثم الرياضية ثم الطبخ.