بلس /أخبار

الرياضة تقي المرأة من حصوات الكلى

كشفت دراسة حديثة بجامعة "كاليفورنيا" أنّ ممارسة الرياضة بانتظام خاصة بين السيدات كبار السن، تعمل على وقايتهنّ من فرصة تكوّن حصوات الكلى المؤلمة. حيث إنّ الباحثين بجامعة "كاليفورنيا" الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 85 ألف سيدة من كبار السن، ممن بلغن سن اليأس في الولايات المتحدة، ووجدوا أنّ السيدات اللاتي ارتفع بينهنّ معدل ممارسة الرياضة بصورة منتظمة كنّ الأقل عرضة بنسبة 31% للإصابة بحصوات الكلى. وشدد الباحثون على أنّ كثرة التدريبات وليس كثافتها هو العامل الأساسي في الحد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، موضحين أنّ تقليل كمية الأطعمة المتناولة ذات السعرات الحرارية المرتفعة قد يخفض أيضًا بنسبة 40% فرص الإصابة. وتعد الإصابة بحصوات الكلى الأكثر انتشارًا وشيوعًا، إلا أنها من الحالات المرضية التى يمكن تفاديها.
وتكشف الدراسة أنّ تغيير أنماط الحياة مثل: ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد في منع تكون هذه الحصوات خاصة بين السيدات كبار السن بعد سن اليأس، إلا أنّ هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث في هذا الصدد.
الجدير بالذكر أنّ الحصوات عبارة عن جسم صلب تتشكل في الكليتين، ويتفاوت حجم هذا الجسم من حجم صغير لا يرى بالعين المجردة إلا بالمجهر إلى حجم يقارب كرة الجولف قطرها حوالي 4.7 سم، وهي كثيرة الانتشار إلا أنها من الحالات المرضية التى يمكن تفاديها.

سمات

X