"الغذاء والدواء": تخلصوا من الأدوية المنزلية بهذه الطريقة

تقليل حوادث التسمُّم بها أو سوء استخدامها.
"الغذاء والدواء": تخلصوا من الأدوية المنزلية بهذه الطريقة
الاحتفاظ بالأدوية في المنزل على الرغم من عدم الحاجة إليها خطر
4 صور

هل تساءلت يوماً عن الطريقة الآمنة للتخلص من الأدوية المتبقية في المنزل؟
من المعروف أن أغلب الناس تلقي الأدوية في سلة القمامة دون أن تعلم أن هناك أساليب معتمدة للأمن والسلامة يجب عليها اتباعها للتخلص من الدواء.
هذا ما أكدته الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، التي طلبت التخلُّص من الأدوية الموجودة في المنزل بشكل صحيح للمساعدة في تقليل حوادث التسمُّم بها، أو سوء استخدامها.
وقال الصيدلي عبدالرحمن السلطان، المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة: الاحتفاظ بالأدوية في المنزل على الرغم من عدم الحاجة إليها خطر صحي، لذا يجب التخلص منها بطريقة صحيحة.
وأضاف "في حال عدم وجود نظام إرجاع للأدوية في منطقة الشخص، وعدم وجود أي طرق للتخلص من الدواء على العبوة، يمكن التخلص منه بسهولة بخطوات بسيطة، تشمل إزالة جميع البيانات الشخصية من العبوة، وشطب تفاصيل الوصفة الطبية، وإخراج الأدوية منها، أو الأغلفة، ثم مزجها دون كسر، أو سحق الكبسولات، أو الأقراص مع نفايات شبه صلبة مثل بقايا الشاي، أو القهوة، ووضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم رميه في سلة المهملات الخارجية".
وأردف السلطان "نسبة قليلة من الأدوية تكون خطيرة، وتؤدي إلى صعوبة في التنفس، أو مشكلات صحية في القلب إذا ما استخدمها شخص غير الذي وُصِفَ له الدواء، وكذلك الحال مع الأدوية الخاضعة للرقابة القانونية، ما قد يؤدي إلى الوفاة".
وتابع "في بعض الحالات قد تكون الجرعة الواحدة قاتلة إذا ما استُخدمت من قِبل شخص آخر غير الذي وُصِفَ له الدواء، لذا يوصى بالتخلص من هذا النوع من الأدوية بشكل سريع عن طريق المراحيض في حال عدم توفر نظام لإرجاع الأدوية في المكان الذي يسكن فيه الشخص".
واختتم السلطان كلامه قائلاً: من الأدوية التي يجب التخلص منها عن طريق المرحاض: هيدرومورفون هيدروكلوريد Hydromorphone Hydrochloride، فينتانيل Fentanyl، سُلفات المورفين Morphine Sulfate، نالوكسون هايدروكلوريد Naloxone Hydrochloride، ديازيبام Diazepam، ببرينورفاين هايدروكلوريد Buprenorphine Hydrochloride، مثيلفندات Methylphenidate، ببرينورفاين Buprenorphine.