انخفاض أسعار العقارات في السعودية بالربع الأول من 2018

سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً
انخفاض أسعار العقارات في السعودية بالربع الأول من 2018
إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة لقياس أداء السوق العقاري في السعودية
4 صور

من منطلق أهمية إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة لقياس أداء السوق العقاري في السعودية، وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع، أصدرت الهيئة العامة للإحصاء "GASTAT" تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية للربع الأول من عام 2018، ونشرته عبر موقعها الرسمي في الإنترنت.
ويُعد التقرير، الذي يعتمد على البيانات السجلِّية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية، من الأدوات المهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.
ووفقاً للتقرير، فقد سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 1,5% مقارنة مع الربع المناظر من العام السابق "الربع الأول من 2017"، وأرجع التقرير هذا الأمر إلى انخفاض نسب القطاعات الرئيسية المكوِّنة للمؤشر، حيث سجل القطاع السكني نسبة 2,0%، والقطاع التجاري 4,4%، والقطاع الزراعي 0,4% .
وفي السياق نفسه، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً، بلغت نسبته 0,5% مقارنةً مع الربع السابق "الربع الرابع من 2017"، حيث بلغ 84.2% في الربع الأول من 2018، مقارنة مع 84.6% في الربع الرابع من 2017، وأرجع التقرير الأمر إلى الانخفاض الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكوِّنة للمؤشر، إذ بلغت نسبة القطاع السكني 0,7%، وسجل القطاع التجاري 0,5%، وبلغت القطاع الزراعي 0,1%.
يذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، يحتوي على ثلاثة قطاعات رئيسية، تتكوَّن من أصناف عقارية عدة، تشمل القطاع السكني، ويتكوَّن من "قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة وبيت، والقطاع التجاري ويتكوَّن من قطعة أرض، وعمارة، ومعرض، ومحل، ومركز تجاري، والقطاع الزراعي، وتندرج تحته الأرض الزراعية.