خاص لـــ"سيدتي" العقوبة القانونية التي تنتظر من يضرب زوجته في السعودية

المحامية نسرين العيسى
2 صور

شرعت الجهات المُختصة بالمملكة مؤخرًا، في تطبيق قانون يُعاقب الرجلَ الذي يتعدى على زوجته بالضرب، بتعويض الزوجة بمبلغ لا يتجاوز 50 ألف ريال، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ولم تقتصر العقوبة على التعويض المالي فقط، بل شملت عقوبة جزائية وهي السجن لمدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار التعدي على الزوجة تتضاعف تلك العقوبة.
ولمعرفة حق الزوجة من الناحية القانونية عند اعتداء الزوج عليها بالضرب؛ التقت "سيدتي. نت" بالمحامية نسرين العيسى التي ذكرت أنه يحقُّ للزوجة أن ترفع دعوى تعويض في حال تعرُّضها للاعتداء بالضرب من قِبل الزوج، وقالت إن تحديد نوع العقوبة وقيمة التعويض مسألة تختلف حسب الحالة، وللقاضي الأحقية في الحُكم بما يراه مناسبًا للحالة، وإن الحكم يعتمد على الإثباتات المُقدمة من الزوجة المُعتَدى عليها، مثلاً كوجود تقرير طبي من مستشفى حكومي، ووجود شهود عيان، وعلى حسب نوع الضرب إذا كان مُبرحًا أو غير مُبرح، فإن ذلك يرفع قيمة التعويض.
وأضافت العيسى أنه كلما كانت مستندات الزوجة قوية، دعم ذلك قضيتها وتمكنت من كسبها والعكس؛ فإن التعويض يقلّ والعقوبة تكون هيّنة إذا لم يكن لدى الزوجة أدلة ومستندات قوية تثبت واقعة الضرب، فمفهوم التعويض هنا يرتبط بالمستندات، كلما كانت المستندات قوية ارتفعت العقوبة الجزائية (السجن)، وزادت قيمة التعويض المالي.