أدب الكاتبة العربية بين ثقافتين في "فنون الرياض"

جانب من الحضور
الدكتورة نورة سعيد القحطاني ومنال العمري
الدكتورة نورة سعيد القحطاني
4 صور

قدَّم منتدى "قضايا المرأة"، الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون في الرياض، وتشرف عليه الدكتورة أمينة الجبرين، محاضرة بعنوان "أدب الكاتبة العربية بين ثقافتين"، قدمتها الدكتورة نورة سعيد القحطاني، أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود، وأدارتها منال العمري.
وبدأت الدكتورة القحطاني محاضرتها بالحديث عن جذب الجيل الجديد من الكاتبات العربيات انتباه القرَّاء والنقاد في العالمين العربي والغربي، وتزايد اهتمام الناشرين الغربيين بنشر الترجمات لأعمال بعض الكاتبات العربيات، كما اجتذبت أعمالهن عدداً كبيراً من القرَّاء في السوق الأدبي العالمي، تزامناً مع ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.
وركزت القحطاني في محاضرتها على بعض هؤلاء الكاتبات العربيات، اللاتي أسهمن بشكل جيد في تطوير الأدب النسائي العربي.
وتعكس هذه المحاضرة الدور المعقد الذي لعبته السياقات الاجتماعية والثقافية في تشكيل مكانة الكتابة النسائية العربية، وتبحث في كيفية تأثير هذه السياقات على ردود فعل القراء على أعمال أدبية معينة. ثم انتقل التركيز إلى النظر في كيفية تأثير عملية الترجمة على انتشار هذه الأعمال العربية، وتحويلها إلى "أدب عالمي" داخل السوق الأدبي العالمي.
بعد ذلك فتح المجال للحوار والمناقشة مع الحضور الذين أثروا المحاضرة بتعليقاتهم.
يذكر أن الدكتورة نورة القحطاني حاصلة على الدكتوراة في الفلسفة "الأدب والنقد الحديث" من جامعة ليدز ببريطانيا، وصدر لها كتاب "الرجل في الرواية النسائية السعودية ـ الصورة والدلالة"، إضافة إلى كثير من البحوث والأوراق العلمية المنشورة في الدوريات والمجلات المحكَّمة باللغتين العربية والإنجليزية.