بلس /أخبار

النقاشات الحادة والجدال سبب لإصابة الزوجة بأمراض مزمنة

النقاشات الحادة والجدال سبب لإصابة الزوجة بأمراض مزمنة

حذّرت الأخصائية النفسية بمستشفى دار الصحة بالدمام، نادية النمر، في اتصال مع "سيدتي"، جميعَ النساء المتزوجات من عدم الخوض في النقاشات الحادّة والجدال مع أزواجهن؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتهن بأمراض مُزمنة، كضغط الدم والأزمات القلبية والسكري والاكتئاب والقلق الحادّ المزمن، حيث طالبتهن بضرورة الابتعاد عن إثارة المشاكل الزوجية، لأن ذلك سوف يؤثر على صحتهن مع تقدُّم العمر، موضحةً أن هذه التصرفات والسلوكيات ناتجة عن اضطرابات يُعاني منها الزوج.
وبيّنت النمر أن صفة الأنانية والبخل والشعور الدائم بالملل والكسل لدى الزوج، بالإضافة إلى محاولة إثارة المشاكل والغيرة الزائدة، والكذب والعنف، وترك المجال لتدخّل الأهل في الحياة الشخصية للزوجين، كلها أمور قد ينتج عنها مشاكل زوجية، حيث قالت: "عندما يكون الزوج بهذه الصفات على المرأة تجنب إثارة المشاكل في أي حال من الأحوال؛ لأن ذلك قد يؤثر على حياتها مستقبلاً".
ونوهت النمر بأنه على الزوجة التركيز على إيجاد حلٍّ لأي مشكلة تقع مع زوجها، لأن ذلك سوف يُسهم في إنهاء أي خلاف بينهما، إذ قالت: "يجب على الزوجة إعطاء أهمية للعلاقة الزوجية بأي حال من الأحوال، كذلك عدم محاولة إلقاء اللوم على الطّرف الآخر عند النقاش، لأن ذلك يُسهم في اشتعال الصراع واحتدام الموقف، وكذلك محاولة ذِكر المزايا الإيجابية للشريك أثناء الحوار، فذلك يُشعره بالقيمة والاهتمام، بالإضافة إلى تجنب ذكر العيوب والسلبيات التي يعاني منها".
وأشارت النمر إلى ضرورة تحلي الزوجة بالصبر حتى تستمر الحياة الزوجية، مع إضفاء جوٍّ من الأُلفة والمودة بين الزوجين مع مرور الأيام، مُوضحة: "تحمُّل عيوب كلٍّ من الزوجين للآخر سوف يُولّد القبول لدى الطرفين مستقبلاً، ويساهم في استمرار حياتهما الزوجية دون مُنغّصات". منوهةً بأنه لو توفرت هذه العوامل سوف تساعدهما على استمرار حياتهما دون مشاكل.

X