عراب الرؤية محمد بن سلمان يجسد الخيال لحقيقة بـ"الهايبرلوب"

9 صور

هل أنت في السعودية؟ هنيئاً لك لا تتوقف من اليوم عن الحلم، حيث أصبح للأحلام أجنحة تطير لتهبط من أحلام الخيال الى أرض الواقع وتتجسد في أراضي المملكة العربية السعودية محققة رؤية ولي العهد 2030 الذي بدأ بمشروع نيوم مؤكداً من خلاله ان هناك فرصاً كثيرة سيحققها الوطن "مع الحالمين ".

ولي العهد محمد بن سلمان: أنا داعم النساء


قالها أمس ولي العهد محمد بن سلمان لينفذها اليوم ويحول الحلم الى حقيقة مع تقنية "الهايبرلوب"، وهي مركبة هجينة تدمج بين طائرة الكونكورد وراجمة صواريخ وطاولة للعب الهوكي الهوائي، لتكون أحدث وسائل النقل بالعالم والتي تبدو وكأنها ضرباً من الخيال قادم من عالم المستقبل ليتحقق في السعودية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ينقلكم "سيدتي.نت" الآن على جناح الخيال لنأخذكم من ألف إلى باء، في معرفة تقنية "الهايبرلوب" التقنية التي تعد أقرب ما تكون إلى الخيال .

مهندس المستقبل محمد بن سلمان يهبط بالاحلام لأرض الواقع
خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الى الساحل الغربي للولايات المتحدة، أبدى اهتمامه بتقنية "هايبرلوب"، أحدث المشاريع التكنولوجية المتطورة والتي تعتبر ثورة في عالم المواصلات وقام بتوقيع اتفاقيات لإرسال مهندسين سعوديين الى المصانع الأمريكية؛ بهدف التطوير والتدريب وخلق فرص وظيفية للسعوديين مستقبلاً. وتمت مناقشة نقل هذه التقنية الحديثة إلى السعودية مع شركة "فيرجين" الأمريكية، وهي الشركة الرائدة في الـ"هايبرلوب".

الأمير محمد بن سلمان في عيون الغرب


"الهايبرلوب"... "السفر عبر الأنبوب "
لنبسّط عليك الأمر، هل تمنيت يوماً ان تنتقل بين مدن السعودية والدول المجاورة في دقائق معدودة؟
السفر عبر "الأنبوب الفائق" (الأسرع من الطائرات) سيحقق ذلك، بدأت فكرة الهايبرلوب في عام 2013، للمبتكر الأمريكي إيلون ميسك الذي اعتاد على التنقل بين مدينتي سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، لمتابعة أعماله في شركتي "تيسلا" و"سبيس إكس"، فعزم على إيجاد طريقة سهلة للتنقل بين المدينتين بشكل أسرع.

 

 

 

 

 

 

 

 


مفهوم نظام نقل عالي السرعة
الهايبرلوب يجسد مفهوم نظام نقل عالي السرعة يمكنك من ذلك، فيمكنك أن تذهب صباحاً للتسوق في دبي ومن ثم تعود لمنزلك بالرياض، فهذه وسيلة مواصلات ثورية تفوق سرعة الصوت، حيث تسير بسرعة 1200 كم في الساعة، فيمكن باستخدامها قطع المسافة بين مدينتي الرياض وجدة في أقل من ساعة .

الانتقال من الرياض الى دبي في 48 دقيقة فقط
نعم أنت لا تحلم هذا ما يميز "الهايبرلوب"، بحسب رئيس شركة "هايبرلوب وان" جوش كيجل الذي تحدث عن أهمية التقنية في النقل السريع، خلال مشاركته على هامش منتدى "مسك" بالرياض العام الماضي، موضحاً أن تقنية "هايبرلوب" الخاصة بالقطارات، تُمكن من قطع مسافات طويلة في دقائق قليلة، كالمسافة بين جدة والرياض أو الرياض ودبي في 48 دقيقة فقط.

محمد بن سلمان وسعادة المبتعثات السعوديات


وصف الهايبرلوب في نقاط
• عباره عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وداخل هذا الانبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

• تستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لإصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمانة بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.
• يبلغ متوسط سرعة الهايبرلوب 598 ميلاً في الساعة مع سرعة قصوى تبلغ 760 ميلاً في الساعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ما يميزها عن وسائل المواصلات المختلفة:
• تعد أكثر أمناً وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية.
• تضم مخزناً للأمتعة ومكاناً لجلوس المسافرين يضم مقاعد مريحة أمامها شاشات تلفاز.
• الربط بين المراكز السكنية الرئيسية في العالم لتوفير رحلات تستغرق وقتاً أقل.
• قد تكون بديلاً للسكك الحديدة فائقة السرعة.
• لا تتأثر بالأحوال الجوية أو بحالة الطقس، حيث ستكون الكبسولات في مأمن من الرياح والجليد والضباب والمطر داخل أنابيب النقل، وهو ما يوفر سلامة أكبر للركاب مقارنة بوسائل النقل الأخرى.
• لا تتأثر بإنقطاع التيار الكهربائي فكل كبسولة تحمل اثنين أو أكثر من بطاريات الليثيوم آيون، وهو ما يضمن وصول الكبسولة لوجهتها.
• كلفة بناء الـ "هايبرلوب" أقل بكثير من تكلفة بناء قطار سريع عادي.

انطلاق ملتقى سيدتي الأول " المرأة السعودية في رؤية 2030 " في جدة ...


والآن عزيزي القارئ بعد أن عشت معنا لدقائق في عالم الخيال والذي توشك السعودية على تحقيقه في السنوات القادمة بمشاركة أبنائها الحالمين لتحقق أحلام الواقع، ندعوك اليوم أيماناً برؤية ولي العهد محمد بن سلمان 2030 بتجديد حلمك، فتحقيق الأحلام لا يحتاج إلى قوة الخيال فقط بل تكمن القوة في تحقيق أحلام الفرد بقوة إرادته.