أمانة جدة تعد دراسة لمنطقة الكورنيش واشتراطات المباني والاستثمار

كورنيش جدة
أمانة جدة تعد دراسة
3 صور

اعتمدت أمانة محافظة جدة مخطط استعمالات الارتفاعات الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط والمؤيدة من المقام السامي، وذلك بناءً على مشروع دراسة أعدتها الأمانة والاستشاري لتعديل استعمالات الأراضي والارتفاعات في المنطقة المستهدفة.
وشمل نطاق العمل بالمشروع إجراء دراسة متكاملة للأوضاع الراهنة بمنطقة الكورنيش الأوسط، بمساحة تقديرية تبلغ 626.22 هكتار؛ لتعديل استعمالات الأراضي بالمنطقة، وإعداد مخطط إرشادي متكامل لها.
وتهدف دراسة تعديل استعمالات الأراضي في منطقة الكورنيش الأوسط إلى استثمار الطبيعة الخاصة والمتميزة لها، بما يساهم في رفع المستوى الحضاري لمدينة جدة، ويحقق لها تنمية عمرانية متوازنة، يتم خلالها دعم الأنشطة الاقتصادية؛ للتأكيد على دورها كمقصد سياحي وتجاري، والمساهمة في تحقيق الرؤية؛ من خلال مجموعة من الأهداف، تتمثل في: الارتقاء بالبيئة العمرانية المتميزة، توفير جميع المتطلبات والخدمات، تحسين الصورة البصرية، الاستغلال الأمثل للمزايا النسبية للموقع، دعم الأنشطة الاقتصادية، تعظيم الفرص الاستثمارية، تعظيم الاستفادة من الأراضي غير المطورة، وتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المنطقة. وتتباين الاستخدامات وارتفاعات المباني ونسب البناء في منطقة الكورنيش الأوسط وفق الضوابط والاشتراطات الجديدة المعتمدة.
وأوضحت الدراسة المعتمدة الضوابط والنظم العمرانية الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط؛ وذلك من خلال تقسيم المنطقة إلى وحدات تخطيطية، كما تم وضع ضوابط خاصة لكل وحدة، تبع ذلك التقسيم إلى مناطق وظيفية متخصصة لأنشطة وخدمات محددة، تشمل:
* المناطق السكنية بأنواعها المختلفة (الفيلات، القصور، السكن الفندقي، والعمائر متعددة الطوابق).
* مناطق الخدمات التجارية.
* المناطق الترفيهية.
* منطقة الخدمات العامة الرئيسية.

وتضمنت اشتراطات البناء في المناطق السكنية التقسيم إلى أربع مناطق، تتميز كل منها بخصائص مختلفة من حيث الكثافات واشتراطات البناء، وتشمل: سكني سياحي بارتفاع 6 أدوار – متعدد الاستخدام بارتفاع 4 أدوار – سكني بارتفاع لا يزيد على دورين. في حين تتضمن اشتراطات البناء والاستعمالات المسموح بها في مركز المنطقة الشمالي (الأندلس - الخالدية) إنشاء مبانٍ إدارية وحكومية وتجارية، ويتم التدرج في الارتفاعات بداية من طريق الأندلس 2-3-5 أدوار، وتصل في شمال شارع التحلية إلى 6 أدوار.

وحددت اشتراطات البناء في المنطقة الترفيهية؛ ارتفاع المباني دورًا واحدًا فقط، في حين تتيح الاشتراطات في محاور الخدمات الرئيسية ارتفاع المباني بحد أقصى 7 أدوار، وذلك على محور طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، وارتفاع 6 أدوار على محور طريق فلسطين، فيما تصل الارتفاعات على محور الأندلس والكورنيش إلى 20 دورًا، بحسب مساحة الأرض.

كما حددت اشتراطات البناء الارتفاعات لخدمات الأحياء في منطقة الكورنيش الأوسط؛ لتشمل («التعليمية» بارتفاع من 3 - 6 أدوار طبقًا للكثافة السكانية، «الدينية» بارتفاع لا يزيد على 16م – «الترفيهية» دور واحد بحد أقصى 5م – «التجارية» دور واحد بحد 5م).