احذر.. الشخير بصوت عالٍ قد يؤدي إلى الوفاة

الشخير بصوت عال قد يؤدي إلى الموت!
الشخير
3 صور

أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في جامعة إنديانا أن الشخير بصوت عالٍ يؤدي إلى تآكل جماجم الأشخاص لأسباب غير واضحة، وأن الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم (الشخير) لديهم جماجم يصل سمكها إلى 1. 23 ملم.
ويزعم الباحثون الأمريكيون أن تآكل الجمجمة بما يصل إلى 1 ملم، يكفي ليتسبب في تسرب السائل الدماغي الشوكي العفوي المهدد للحياة (sCSF-L)، والذي يحدث عندما يتدفق السائل الحامي للدماغ والنخاع الشوكي في المنطقة الرقيقة، وهذا ما قد يؤدي إلى أعراض تشبه الخرف، وكذلك الغيبوبة والسكتة الدماغية وحتى الموت.
ويحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما تسترخي جدران الحلق وتضيق أثناء النوم، وهو ما يقطع التنفس، وهو سبب رئيسي في «الشخير».
وقال الدكتور ريك نيلسون، الذي أشرف على الدراسة، إن انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) قد يسهم بشكل ميكانيكي في تطوير الاضطرابات المتعلقة بترقق الجمجمة، مثل (sCSF-L)، ويرتبط تسريب السائل النخاعي العفوي بالبدانة لدى الإناث، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.
وعلى الرغم من تلك النتائج إلا أنه لا تزال هناك حاجة إلى دراسات مستقبلية لتحديد الكيفية التي قد يؤدي بها «OSA» إلى ترقق الجمجمة، وكيف يمكن أن يزيد ذلك من خطر «sCSF-L».