أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

عملية جراحية نادرة تُنقذ طفلين في جازان

عملية جراحية نادرة تُنقذ طفلين في جازان
طفلين كانا يعانيان من التصاق عظمي

في تفوق طبي نجح فريق في مستشفى الملك فهد المركزي، ومستشفى الأمير محمد بن ناصر، بجازان، بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، في إجراء عملية جراحية لحالتين نادرتين لطفلين كانا يعانيان من التصاق عظمي كامل بالفكين منذ الولادة.

وقد استغرقت العملية قرابة ٦ ساعات لكل حالة، بدأت بالتخدير العام بطريقة مُتخصصة؛ نظرًا لصعوبة الحالة، حيث كان الفم مغلقًا تمامًا، ثم تم عمل فتحة وأنبوب تنفس بالقصبة الهوائية، بعد ذلك تم عمل شقّ بسيط حول منطقة مفصل الفكين من الناحيتين، وأيضًا من داخل الفم، وبشكل تدريجي تمت إزالة الالتصاق العظمي وإعادة تشكيل الفكين، وعمل جهاز واقٍ تم تصميمه على مقاس وشكل فك الطفل على الوضع الجديد، بواسطة متخصصين في عمل مثل هذه الأجهزة الدقيقة لمثل هذه الحالات، بعد ذلك تمت إفاقة الطفل.
وتم الإجراء نفسه مع الحالة الثانية، والطفلان حاليًّا يرقدان بالعناية المركزة للأطفال بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان، ويتمتعان بصحة جيدة ولله الحمد، وتحت المتابعة المستمرة.
ومن جانب آخر أكد الحساب الرسمي للخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة المالية للجهات الحكومية، أن وزارة الصحة تُعتبر أول
جهة حكومية تنفّذ وتستفيد من جميع الخدمات الإلكترونية في منصة اعتماد بشكل كامل، حيث تُقدم المنصة خمس خدمات، هي: (إدارة الميزانية، وإدارة المنافسات والمشتريات، وإدارة العقود والتعميدات، وإدارة المدفوعات، وإدارة الحقوق المالية للموظفين).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X