"حساب المواطن": هذه حقيقة صرف أشهر تعويضية للمقبول اعتراضهم

"حساب المواطن": هذه حقيقة صرف أشهر تعويضية للمقبول اعتراضهم
"حساب المواطن"
3 صور

أوضح برنامج "حساب المواطن" عدم صرف أشهر تعويضية للمقبول اعتراضهم.
جاء ذلك رداً من خدمة عملاء "حساب المواطن" في موقع "تويتر" على سؤال مواطن في هذا الشأن.
وبيَّن "حساب المواطن"، أنه بدلاً من ذلك سيتم صرف الأثر الرجعي للدفعات غير المتسلمة فقط.
يشار إلى أن 47% من الأسر والأفراد المستقلين، حصلوا على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالاً، متوسط دعمٍ للأسرة الواحدة في سادس دفعات "حساب المواطن".
وأفاد البرنامج، أنه تم إيداع 2.4 مليار ريال في الحسابات البنكية لمستحقي الدعم في الدفعة السادسة اليوم، مشيراً إلى أن المبلغ المذكور يتضمن 2.3 مليار ريال دفعة مايو، و59.6 مليون تعويضات عن دفعات سابقة.
وتشمل الدفعة السادسة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، والمستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 إبريل.
وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج، أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج، أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل السعودية بحيث لا يقيم خارجها لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية، أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات
الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة، وعدد أفرادها، وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.
ولفت "حساب المواطن" إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق التي تأخذ في عين الاعتبار عدد الأفراد، ودخل الأسرة، وأعمارهم.
ويستهدف برنامج حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.
وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغيُّر أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.