رمضان /عن رمضان

عدد ركعات صلاة التراويح

لا يوجد عدد محدد لصلاة التراويح
تصلى 11 ركعة او 21 ركعة

عدد ركعات صلاة التراويح لم يحددها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أو سنة نبيه، وصلاة التراويح كغيرها من النوافل التي ليس لها عدد معين، غير أنّ الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يزد في رمضان ولا غيره عن إحدى عشة ركعة حسب رواية السيدة عائشة رضي الله عنها وما روته ميمونة رضي الله عنها، وفي كل الأحوال فإنّ الزيادة لا حرج فيها.

وحول عدد ركعات صلاة التراويح فقد أجمع الأئمة الأربعة على أداء صلاة التراويح عشرون ركعة، وهو الأمر المعهود المتلقى عن السلف والخلف والصلاة منقولة بالتواتر العملي، وقد أخرج الحافظ ابن حجر في المطالب العالية عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر".

ومع ذلك فإن اقتصر المصلي على ثمان فلا إثم عليه لأنه نافلة، فيأتي منها ما استطاع.

وأما اعتقاد أن عدد ركعات صلاة التراويح ثمان ركعات عملاً بحديث عائشة رضي الله عنها ، كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت : "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة..." فهو احتجاج في غير محله؛ لأنها رضي الله تعالى عنها تتحدث عن التهجد، وليس في التراويح؛ فإن صلاته صلى الله عليه وسلم بأصحابه رضي الله تعالى عنهم لم يثبت أنه كان بعدد معين.

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X