فن ومشاهير /أخبار المشاهير

وسط بيانات رسمية متبادلة: أحمد عز يتسبب في أزمة دبلوماسية بين مصر والسودان

أحمد عز
نادية كونده
أمل بوشوشه
أحمد عز
أحمد عز
احمد عز
أحمد بدير
بوستر مسلسل أبو عمر المصري
أروى جودة
ايمان العاصي
صبري فواز
أحمد عز
منذر رياحنة

تصاعدت لهجة البيانات الرسمية المتبادلة بين مصر والسودان بسبب عرض حلقات مسلسل "ابو عمر المصري" للنجم أحمد عز، حيث تضمنت الحلقات الأولى اشارة لوجود معسكرات للإرهاب تابعة لتنظيم القاعدة، بحسب بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية السودانية، بينما أكدت شبكة قنوات ONE أن المسلسل استبعد اية إشارة تدين الدولة الشقيقة، كما أن العمل مقتبس عن رواية "خيالية" بنفس العنوان للكاتب المصري عز الدين شكري فشير صدرت منذ سنوات.

الأزمة بدأت مع اللحظات الأولى لعرض المسلسل حسب بيان صادر عن الخارجية السودانية حصل "سيدتي نت" على نسخة منه، وأكد البيان أنه تم استدعاء السفير المصري في الخرطوم لتسليمه احتجاجاً رسمياً على عرض مسلسل "أبو عمر المصري".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية، قريب الله الخضر أنه منذ مطلع شهر رمضان، "بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل بعنوان "أبوعمر المصري"، بعد أن تم الترويج له بـ"صورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان".

وقال: "سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل لهذا الغرض، كلوحات السيارات، التي تعد رمزًا سياديًا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وأضاف: "هذا العمل المسِيء للشعبين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقًا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين".

ولفت إلى أنه على خلفية عرض هذا المسلسل "استدعت الوزارة يوم 16 مايو الجاري، السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، وأبلغت سفارته احتجاجًا رسميًا كما سلمته مذكرة بذلك لسلطات بلاده".

وأضاف: "الخارجية تطلب من السلطات المصرية المعنية المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حدًا أمام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين".

وأكد الخضر أن المسلسل محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين، ومن المؤكد أن مصير هذه المحاولة البائسة الفشل الذريع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


واشار إلى أن وزير الدولة بالخارجية السودانية محمد عبد الله إدريس تناول أمر هذا المسلسل وطلب إيقاف محاولات العبث والتشكيك في علاقات البلدين، خلال لقائه مع وزير الخارجية سامح شكري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا منتصف مايو الجاري، واضاف: "كما قدمت سفارتنا بالقاهرة احتجاجًا رسميًا لدى وزارة الخارجية المصرية".

الرد جاء عبر شبكة قنوات "ON"، بإصدار بيان رسمي قالت إنه تعقيباً على بيان وزارة الخارجية السودانية بشأن مسلسل "أبو عمر المصري"، وأنه يروج بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.


أضاف: "فإننا نؤكد على أن المسلسل بُني على وحي وخيال مؤلفه، ولم يحتو المسلسل على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق، والمسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوماً على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها الشقيق".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وتابع البيان: "إننا نؤكد أن المسلسل لم يتعمد الإشارة إلى دولة السودان من قريب أو بعيد، كما أن صناع المسلسل يدركون جيداً أهمية دور الفن في التقريب بين الشعوب وليس إثارة الأزمات بينهم، خاصة أنهم يعلمون خصوصية العلاقات المصرية السودانية، وأهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بطموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضاً سياسية وأمنية واقتصادية".

وأشار إلى أن العلاقات المصرية السودانية تظل دوماً مثالاً للتعاون والأخوة، خاصة في ظل الحرص المتبادل بين قيادتي البلدين، على تنمية وتطوير العلاقات بما يصب لصالح شعبي وادي النيل، وهو ما ظهر من خلال الإجراءات والقرارات التي اتخذت خلال الفترة الماضية، وتعمق من آليات التعاون، وكذلك حرص رئيسا البلدين، فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفخامة الرئيس عمر حسن البشير على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة القادمة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات في كافة جوانبها، وتحقيق نقلة نوعية تلبى طموحات شعبي وادى النيل الشقيقين.

يذكر أن مسلسل "ابو عمر المصري" تدور أحداثه حول محامي يحاول البحث عن حقوق الشباب في مهنته فيتم تصنيفه معارضاً إرهابياً وينجح في الهرب خارج البلاد، ليصبح إرهابياً حقيقياً يتورط في تفجير السفارة المصرية بالسودان، وينتقل بعد ذلك ليعيش في أحد معسكرات تدريب المجاهدين في أفغانستان ويصبح "قناصاً" لا يشق له غبار، مهمته فقط هي حصد الأرواح تحت بند الجهاد والصراع بين الجماعات المتحاربة في أفغانستان، يقرر العودة إلى مصر لكي يثأر لنفسه من كل من أوصلوه إلى هذه الحالة.


يشارك في بطولة المسلسل النجوم أحمد عز، الجزائرية أمل بوشوشة وايمان العاصي واروى جودة ومحمود حجازي ومحمد علي رزق ومحمد الشرنوبي وأحمد بدير وفتحي عبد الوهاب والتونسي تميم عبده ومنذر رياحنه ونادية كونده، من تأليف مريم نعوم اقتباسا عن رواية عز الدين شكري فشير وإخراج أحمد خالد موسى.

 

نادين لبكي في كلمة مؤثرة بعد فوزها في مهرجان كان.. ورئيس وزراء لبنان أول المهنئين

ندين لبكي تفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان السينمائي

الفيلم الياباني شوب ليفتر يفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X