"‏الشورى" يناقش مشروع نظام مكافحة جريمة التحرُّش

لمكافحة جريمة التحرُّش
2 صور

مع اقتراب موعد قيادة المرأة للسيارة في السعودية، ولكي يكون هناك رادع لكل من أراد إيذاء هؤلاء النساء بالتحرُّش، يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الأربعين، التي يعقدها يوم الإثنين القادم، تقرير لجنة الشئون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع نظام مكافحة جريمة التحرُّش الذي أعدّته وزارة الداخلية، وذلك بناءً على الأمر السامي الكريم، ورفعته الوزارة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يحفظه الله.

وتمت إحالة المشروع من المقام السامي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتمت مناقشته بمشاركة الجهات ذات العلاقة، ومن ثم أُحيل إلى مجلس الشورى لدراسته والتصويت عليه، وبعد ذلك يرفع قرار المجلس بشأنه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين حسب نظام المجلس.

ويتكون مشروع النظام من ثماني مواد، ويهدف إلى مكافحة جريمة التحرُّش، والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، وذلك صيانةً لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين وجّه وزارة الداخلية بإعداد هذا النظام؛ نظرًا لما يُشكّله التحرُّش من خطورة، ولما له من آثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف، وضرورة سَنّ نظام يُجرّم ذلك، ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال.