فن ومشاهير /مشاهير العرب

المحامي أشرف الموسوي: لهذه الأسباب نقاضي "الهيبة العودة" أمام محكمة الجنايات ومصيره سيحدّد يوم الأربعاء

بوستر الهيبة العودة
الهيبة العودة
نص القضية
نجوم الهيبة العودة
الهيبة العودة
تيم حسن
تيم حسن
نص القضية

يوم الأربعاء المقبل، ينظر القضاء اللبناني وتحديداً محكمة الجنايات في قضية مسلسل "الهيبة العودة" (بطولة تيم حسن ومنى واصف وعبدو شاهين ونيكول سابا) التي تفاعلت بعد اعتراض عددٍ من أبناء منطقة بعلبك الهرمل في البقاع اللبناني، واتهامهم المسلسل بتشويه صورتهم، وصولاً إلى تقدّم 22 محامياً من أبناء المنطقة بإخبار إلى النيابة العامة تمّ تحويله إلى محكمة الجنايات.

وجاء في الإخبار المقدّم من المحجامين أن "المسلسل ينال من هيبة الدولة اللبنانية ومكانتها ويهدّد بإضعاف الشعور القومي والتشجيع على مخالفة القانون العام والقوانين المرعية الإجراء والتشهير بسمعة منطقة بعلبك- الهرمل من خلال تقديمها ضمن قالب إجرامي خارج عن القانون".

وأكد المحامون أن الإخبار يطال كل من يظهره التحقيق فاعلاً او شريكاً أو متدخلاً أو مسهلاً أو ناشراً وسرعان ما تحرّكت النيابة العامة وحوّلت القضية إلى محكمة الجنايات.

وفي اتصال مع "سيدتي"، أكد المحامي أشرف الموسوي الذي كان من بين المحامين الذين تقدّموا بالإخبار أن العبارة المدوّنة في بداية شارة المسلسل والتي تلمّح إلى أن "الهيبة" قرية متخيّلة وأن أي تشابه مع قرية أخرى محض صدفة، أن هذا التوضيح وقع في أكثر من التباس من خلال مجرى أحداث المسلسل الذي أشار إلى أنّ منطقة بعلبك الهرمل هي المقصودة في العمل وقال

"التلميح إلى منطقة بعلبك الهرمل واضح في المسلسل من خلال لهجة الممثلين خصوصاً لهجة الممثل عبدو شاهين ابن المنطقة، إلى مستشفى رياق التي نقل إليها المصابون في إحدى الحلقات وهي مستشفى موجودة في المنطقة، فضلاً عن أن في المقبرة التي دُفن فيها الضحايا كان واضحاً الاسم المحفور على أحد القبور لشخص من آل "الحاج حسن" وهي عائلة شهيرة من بعلبك".

واعتبر الموسوي أنّ ما حصل في المسلسل تجاوزاً غير مقبول خصوصاً عندما أدخل عنصر الدعارة، إلا أنه لم ينف أن المنطقة لا تخلو من إشكالات أمنية وأنّ التقصير الحكومي حاصل في المنطقة، "إلا أن هذا لا يبرر تصوير المنطقة وكأنها خارجة عن سلطة القانون بالمطلق".

وعن التقدّم بالشكوى إلى المحكمة الجنائية قال الموسوي "نحن تقدمنا بإخبار إلى النيابة العامة، والقاضي قرر تحويلها إلى محكمة الجنايات وستبدأ أولى الاستجوابات يوم الأربعاء المقبل".

وعن حوادث العنف التي شهدتها المنطقة مؤخراً قال "لا أريد تحميل المسلسل المسؤولية، لكن الناس تتأثر والمسلسل يمجّد العنف بطريقة غير مقبولة، وهو ما انعكس في الفترة الأخيرة على سلوك المواطنين".

وأكد الموسوي أن أهالي بعلبك الهرمل ممتعضون من الصورة التي يروّجها المسلسل عنهم وتابع "اسألوا أهالي المنطقة وفعالياتها والعشائر عن رأيهم بالمسلسل وستلمسون حتماً حجم الامتعاض من الصورة التي يروّجها المسلسل عنهم كقطاع طرق هاربون من العدالة".

وعن سبب تحرّكهم هذا العام في حين أن العمل يعرض من العام الماضي قال "هذا العام ازداد منسوب العنف في المسلسل بشكل غير موصوف، كما أننا تلقينا الكثير من الشكاوى من أهالي المنطقة وكان لا بد أن نتحرّك".

وعمّا قيل إن الدعوى ساهمت في الدعاية للمسلسل قال "المسلسل يحقّق نسبة حضور مرتفعة في كل الدول العربية، بالتالي هو ليس بحاجة إلينا لرفع نسب المشاهدة".

وعن إمكانية إيقاف المسلسل قال "نحن وضعنا الشكوى لدى الجهات المعنية، والقضاء وحده هو المعني بتقرير مصير المسلسل، نحن قلنا ما لدينا وسنستمع إلى الطرف الآخر لكن في النهاية القضاء هو صاحب الكلمة الفصل في إيقاف المسلسل أو الإبقاء عليه".

ولم ينف الموسوي أن المسلسل كعمل درامي يعتبر ناجحاً جماهيرياً ومحبوكاً بشكل جيّد، لكن هذا لا يبرّر بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى أهل بعلبك وتمجيد العنف بالصورة التي شهدناها في الحلقات الماضية.

وحول ما إذا كان قد تحدّث مع منتج المسلسل صادق الصباح قبل التقدّم بالإخبار قال "لا لم أتحدّث معه ولا أعرفه".

ونوّه الموسوي أن مشكلته مع المسلسل لا تتعلق إطلاقاً بمحطة mbc التي تعرضه ولا بمحطة MTV وأن الموضوع يتعلق بالمسلسل وما يتضمّنه من نقاط هي موضع اعتراض فحسب.

وعن الحملة الصحافية المناوئة للدعوى قال "كما قلت الحكم هو القضاء اللبناني فلننتظر حكمه".

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X