بروفايل: مديحة يسري 78 عاماً في محراب الفن

مديحة يسري
مديحة يسري ومحمد فوزي
مديحة يسري وبوستر فيلم قبلة في لبنان
مديحة يسري تتسلم الدكتوراه الفخرية
مديحة يسري
مديحة يسري ومحمد فوزي
مديحة يسري
مديحة يسري
مديحة يسري
مديحة يسري
مديحة يسري في مهرجان كان عام 1952
مديحة يسري
مديحة يسري ومحمد فوزي
مديحة يسري ومحمد فوزي
مديحة يسري
مديحة يسري تتسلم الدكتوراه الفخرية
مديحة يسري
مديحة يسري
18 صور

برحيل سمراء النيل الفنانة مديحة يسري، تطوى صفحة 100 عام من التاريخ الذهبي للسينما المصرية، شاركت فيها الفنانة القديرة كممثلة ومنتجة ومندوبة عن نجوم الفن في البرلمان المصري، والأهم أنها كانت شاهد عيان على كواليس الحياة الفنية المصرية طوال 78 عاما منذ قدمت فيلمها الأول "ممنوع الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

" سيدتي" تقدم لك أهم أسرار وتفاصيل حياة "مديحة يسري".

غنيمة حبيب خليل علي الشهيرة بالاسم الفني "مديحة يسري" من مواليد 3 ديسمبر عام 1921وقيل أكثر من مرة أن اسمها الحقيقي هنومة خليل حبيب.

اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 ، وشاركت معه أيضًا بدور صغير في فيلم (رصاصة في القلب).

حصلت على دور البطولة للمرة الأولى في عام 1942 في فيلم (أحلام الشباب) مع فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

مديحة يسري وبوستر فيلم قبلة في لبنان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



حصلت على فرصتها الحقيقة حينما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه توجو مزراحي، وعرض عليها العمل معه في ثلاثة أفلام دون أن تعمل مع غيره، وهي: "ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادي".

قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلماً بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "أمير الانتقام" و "حياة أو موت" و"إني راحلة" و"لحن الخلود" و"بنات حواء" و"الخطايا" و "لا تسألني من أنا" و "أيوب" مع النجم عمر الشريف

آخر ظهور سينمائي لها في فيلم الإرهابي عام 1994 أمام نجم الكوميديا عادل إمام.

أخر أعمالها الدرامية مسلسل تلفزيوني عام 2004 باسم "قلبي يناديك" مع داليا البحيري، حيث كانت تقوم بدور جدتها.

كما قدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات "لؤلؤ وأصداف" و "الرجاء التزام الهدوء" و"وداعا يا ربيع العمر" و"صباح الورد" و"هوانم غاردن سيتي" و"يحيا العدل".

خاضت عدة تجارب إنتاج سينمائي كان من بينها فيلم "الأفوكاتو مديحة" عام 1950 تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي و"وفاء للأبد" عام1953 و"قلب يحترق" عام 1959.

مديحة يسري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تعتبر هي وفاتن حمامة الممثلتان الوحيدتان اللتان مثلتا مع أربعة من نجوم الغناء في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ.

قررت إعتزال المجال الفني في عام 2012

اختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات بعدما وضعتها مجلة التايم الأمريكية في المرتبة الرابعة واطلقت عليها لقب "سمراء النيل".

تزوجت أربع مرات أولها من المطرب والملحن محمد أمين، وبعد انفصالهما تزوجت من الفنان أحمد سالم عام 1946 ولم تستمر الزيجة طويلاً، وتزوجت بعدهما من الموسيقار محمد فوزي وحدث اللقاء الأول بينهما في فيلم "قبلة في لبنان"، وأخر أزواجها الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

لها ابن وحيد هو عمرو محمد فوزي، وتوفى في سن السادسة والعشرين امام ناظريها في حادث سيارة عام 1982.

مديحة يسري ومحمد فوزي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اضطرت الى بيع جميع مجوهراتها لتأمين مصروفها بعدما تم تأميم جميع ممتلكاتها في الستينيات والتي طالت سيارتها وفيلتها وشركة صوت القاهرة التي قامت بـتأسيسها مع الفنان الراحل محمد فوزي.

تم تعيينها كعضوة في مجلس الشورى في عام 1998 من قبل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وعملت في لجنتي الآثار واﻹعلام.


حصلت على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون المصرية يوم 26 نوفمبر 2017 تقديرا لمسيرتها الفنية.

ماتت قبل أن تحقق حلمها الأخير وهو إصدار ديوان شعر يجمع كل قصائدها التى كتبتها على مدار عمرها الطويل وظلت تحتفظ بها لنفسها.

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"