أشهر فوازير رمضان في السنوات الماضية

فوازير الخاطبة نيللي
حروف والوف
مشقاص
فوازير الامثال مع شريهان
فوازير مشقاص
فطوطة
فوازير مشقاص
فوازير الخاطبة نيللي
برنامج حروف والوف
11 صور

"فوازير رمضان" عبارة عن حلقات استعراضية تليفزيونية كانت تذاع خلال شهر رمضان المبارك على بعض القنوات العربية، وهي عبارة عن فزورة أو "أحجية" يتم فيها توزيع جوائز للفائزين بعد حلها، وبدأت الفوازير في فترة الستينيات واستمرت حتى بداية الألفية الجديدة ، وهي من أهم وسائل الترفيه في شهر رمضان المبارك في العالم العربي.

"سيدتي" تستعرض لكم أشهر هذه فوازير رمضان وتاريخ إذاعتها:

فوازير ثلاثي أضواء المسرح 1967

وهي فرقة استعراض فني مصرية ظهرت في ستينات القرن الماضي، وتعد من أقوى وأشهر الفرق التي ظهرت في تاريخ الفن المصري، أسس الفرقة الفنان الضيف أحمد وقدمت عددًا من الأعمال الفنية الكوميدية التي لاقت نجاحا كبيراً في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، واشتهرت بالتناغم الشديد بين أعضاءها الثلاث إلى أن انفصلوا بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970. ويرجع الفضل في اكتشافها للمخرج الراحل محمد سالم.

فوازير الخاطبة مع نيللي 1975-1981

حققت نجاحاً كبيراً وعملت ضجة في ذلك الوقت لمزجها بين الشخصية الكارتونية والشخصيات الواقعية، واستمرت فوازير نيلي لفترة وتوقفت ثم عادت بعد ذلك مع المخرج فهمي عبدالحميد.
فكرة الفوازير هي أن الفنانة نيللي تعمل كـ خاطبة للفتاة "الشخصية الكرتونية" وعلى مدار 30 يوماً تستعرض كل يوم شخصية العريس وعمله ويقوم المشارك بتوقع من هو العريس أو ماهي المهنة التي يعمل بها.

فوازير فطوطة 1982-1984

شخصية فطوطة من تقديم الفنان سمير غانم، وهو من أوائل الأشخاص الذين ادخلوا الفوازير لعالم التلفاز، وتدور فكرة البرنامج حول قيام الفنان سمير غانم بلعب دور شخصيات مختلفة وعلى المشارك أن يتوقع المشارك من تكون هذه الشخصية، وشخصية فطوطة من ابتكار المخرج فهمي عبدالحميد.

فوازير الأمثال مع شريهان 1987-1988

قامت بتقديم فوازير الأمثال الفنانة الاستعراضية شريهان، وتدور فكرة الفوازير بأن تستعرض شريهان أغنية ويقوم المشارك بتوقع المقولة التي تناسب هذا المقطع من الأغنية.

فوازير مشقاص 1987-1996

بدأت شخصية مشقاص على خشبة المسرح في حفل استقبال ولي العهد في ذلك الوقت وهو الملك فيصل (رحمه الله)، ابتكر هذه الشخصية الفنان لطفي زيني وقام بأدائها الفنان حسن دردير.
واسم شقوص كان لأحد الصبية الذي كان يعمل لدى خال الفنان لطفي زيني، فيما كان الفنان القدير حسن دردير على خشبة المسرح في أواخر الأربعينيات وبدأ بعمل الفوازير في الستينيات على الإذاعات، وأكثر ما اشتهر به هو الفوازير المخصصة للأطفال لاسيما فوازير مشقاص وجغرافيا.

فوازير مين.. وين 1998

هي فوازير رمضانية سورية من تأليف وتمثيل أيمن رضا و باسم ياخور بمشاركة نورمان أسعد عرضت في رمضان عام 1998، تتناول موضوع المهن التراثية والمدن العربية، ففي كل حلقة مهنة تراثية بدأت بالانقراض يسلط عليها الضوء، وتقدم "الحــزورة" عن اسم المهنة وأيضاً تتناول مدينة عربية نتعرف إليها من خلال مشهدين كوميديين لفتاة تعمل في مكتب للسياحة ولديها جاران شابان يحاولان ملاحقتها وهي تتهرب منهما بإعطاء معلومات مغلوطة عن المدينة التي تريد السفر إليها، وقدمت ضمن استعراضات راقصة متميزة ومبتكرة.

حروف وألوف 2005-2016

حروف والوف هو برنامج فوازير ولكن بالمفهوم الحديث، من تقديم المذيع السعودي محمد الشهري الذي استمر في تقديمه طيلة 10 سنوات ماعدا في السنة الأخيرة قام بتقديم البرنامج طارق الحربي، وتدور فكرة البرنامج حول أن يرسل المشترك رسالة للبرنامج ويتم الاتصال به من خلال البرنامج ليختار حرف معين بحيث تكون الإجابة تبدأ بهذا الحرف.

فوازير حليمه 2007

وفكرة الفوازير هي أن تمثّل الفنانة حليمة بولند في كل حلقة شخصية نسائية رائدة في زمانها ومكانتها التاريخية، مع إضفاء جرعات كوميدية على الأحداث التي تدور حولها. وذلك بإدارة المخرج المصري محمد عبد النبي ومصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض الذين تعاونا مع النجمتين الكبيرتين نيللي وشريهان في الفوازير المصرية سابقاً.

فوازير ميريام 2010

هو برنامج فوازير تلفزيوني على شكل استعراض عُرض في رمضان 2010 وقدمته النجمة ميريام فارس، فكرة الفوازير تدور حول عرض مشهد تمثيلي يمثل حالة معينة يجب على المشاهد معرفة الدور الذي تقدمة الشخصية ميريام فارس ، فقد تكون صاحبة محل تجميل أو سفيرة أو مرشدة سياحية، وعلى المشاهد معرفة المشهد والإجابة عن طريق رسالة نصية.