علامات الطفل الذكي .. وكيفية تنميتها

صورة طفلة
طفلة عليها ملامح الذكاء

للأم الدور الأكبر في تنمية ذكاء طفلها لجميع مراحله العمرية، لكن الأهم من تنمية الذكاء للطفل هو الأسلوب الذي يجب أن تتعامل به الأم مع طفلها لتنمية ذكائه. فالذكاء لا يقتصر على المهارات التعليمية فقط لأنه يشمل هذا المصطلح العديد من الأمور الخاصة بالذكاء العاطفي والاجتماعي والذكاء الشخصي كذلك، حيث يؤكد اختصاصيو التربية على أن الأطفال يمتلكون معدلات ذكاء مرتفعة جداً في الكثير من المهارات التي يجب علينا أن نصقلها وننميها بكل عناية واهتمام.

 

علامات تظهر على الطفل الذكي

لن تدركي هذه الميزات في طفلك إلا إذا قارنتها مع أطفال آخرين من نفس العمر، أو في حال لاحظها طبيب الأطفال، وهي: 

كيفية تنمية مهارات حل المشكلات عند الأطفال

1 -   يتعلم القراءة بسن مبكرة

 يتعلم القراءة بسن مبكرة
 يتعلم القراءة بسن مبكرة

في حال كان طفلك ذكيا بشكل استثنائي، فهناك احتمال كبير أن يتعلم القراءة في سن مبكرة. وذلك بدءاً من سن الثالثة سواء تلقى دروساً أم لا. لأنه يمتلك المهارة ويكشف عن ذاكرة قوية تساعده على حفظ العديد من الكلمات التي رأها في الكتب، أو من خلال الاستماع إليك وأنت تقرئينها. وغالبا ما تكون مهارة تعلم القراءة في سن مبكر مؤشرا مهما على أن طفلك عبقري، وسيكون لديه نهم كبير للقراءة، حتى أنك قد تحتاج لتوقيفه عنها ليتناول طعامه أو يذهب إلى الفراش. ولكن العثور على كتب تُناسب أعمارهم قد يكون أمراً صعباً.

لذلك، يمكنك انتقاء بعض القصص الكلاسيكية القديمة التي تتناسب مع عمره، والتي غالباً ما يتم نسيانها، لكنها توفر مصدراً غنيا لتعلم طفلك. مثل قصص مغامرات روبن هود، جزيرة الكنز، وعائلة روبنسون السويسرية

2 – يلفت الأنظار عندما يلعب بمفرده

يمتلك الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي مخيّلة فريدة من نوعها خاصة عند اللعب بمفردهم، حيث إنهم غالباً ما يختلقون صديقاً وهمياً. ورغم أن هذا يعتبر شائعاً لدى جميع الأطفال، فإن الأطفال الموهوبين مبدعون بشكل استثنائي. ويكونون قادرين على إنشاء عوالم صغيرة بناءً على ما يقرؤونه أو يشاهدونه. وقد اكتشفت الدراسات أن الأطفال الذين يملكون صديقاً خياليا يتمتعون بقدرات إبداعية عالية.

3 – يتميز بالفضول

يكون الأطفال الموهوبين فضوليين بشأن كل ما يدور حولهم، ولديهم عقل فضولي ويميلون للتشكيك في كل شيء. لهذا قد تشعرين بالإرهاق من أسئلتهم، خاصة عندما تفوق تساؤلات الأطفال حدود معرفتك. ويمكنك استغلال هذه الفرصة لفتح الكتب حول الموضوعات التي تثير اهتمامهم بشكل أكبر، واعرضي عليهم كيفية البحث عن إجابات في مواقع آمنة عبر الإنترنت، أو من غرار مجلة "ناشيونال جيوغرافيك كيدز".

4 – ينهون المهمات الموكلة إليهم بإبداع

عندما يطلب من الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي موضوعا، فإنهم يهتمون به، ويثابرون في حل المسائل العالقة وملتزمون بإيجاد الإجابات، كما أنهم يتمتّعون بقدر هائل من الطاقة والتفاني في حل هذه المواضيع، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المبدعين قادرون على اكتشاف طرق جديدة لحل المشكلات، بينما يحل الأذكياء المشاكل بطريقة أكثر منطقية. لا يفهم العلماء العلاقة بين الذكاء والإبداع، ولكن يبدو أن الإبداع سمة شائعة لدى الطفل الذكي بشكل خاص. ويمكن للأطفال الأذكياء بشكل استثنائي أن يظهروا هذه الصفات الفنية، مثل الاستقلالية في الأفكار، واختراع القصص الخيالية، التي تستند إلى أحداث واقعية، والملفت أنه يتقن ارتجالها.  

5 – هم حساسون ويمتلكون ذاكرة قوية

قد يكون الأطفال الموهوبون حساسين للغاية، فهم يدركون تماماً مشاعرهم ومشاعر الآخرين. وربما يكونون حساسين تجاه اللمس، ولهذا السبب يكرهون الملابس الخشنة والجوارب ذات الطبقات أو الكرسي الصلب بصفة مبالغ فيها أو الليّن. ويتميز طفلك الموهوب بذاكرة لا تصدق، سواء فيما يخص الحقائق أو الأرقام. ويحفظ بعض الأطفال الموهوبين أرقام الهواتف أو أرقام لوحات السيارات للمتعة فقط، وغالباً ما يمكنهم حفظ معادلات الرياضيات وحروف الكلمات بعد رؤيتها مرة واحدة فقط.

7 -  قد ينهارون عاطفياً

لا تتفاجأي إذا انهار طفلك الذكي بشكل استثنائي عاطفياً، حيث إن الأطفال الأذكياء يشعرون بالإحباط بسهولة عندما يتعين عليهم التوقف عن فعل شيء يحبونه، أو إذا شعروا أنك لا تنصتين إليهم.

8 -  يمتلكون حس الدعابة إلى درجة تجاوز الحدود

الأطفال الموهوبون مضحكون ويلقون النكات طوال الوقت، فهمم يمتلكون روح الدعابة، إلى جانب حديثهم وطرحهم المستمر للأسئلة، ويمكن لهؤلاء "الكوميديين" أن يتولوا مهمة "مهرج الفصل"، كما يجدهم المعلمون ممتعين. لكنهم يبدون أكبر من عمرهم، لأنهم يعرفون كمّاً هائلاً من المفردات ويحبون التفاعل مع الكبار. ولكن يُنظر إليهم أحياناً على أنهم غير مهذبين أو جريئون عندما يصححون خطأ شخص بالغ أو يوجهون له أسئلة شخصية. ولكن عادة ما ينظر إليهم على أنهم فضوليون أو مضحكون، بسبب قدرتهم على التفكير بصورة مجردة، كما يعاملهم الكبار كما لو كانوا أكبر سناً.

كيف تنمين ذكاء طفلك؟ 

تحدثي معه

اسأليه بشكل مفاجئ
اسأليه بشكل مفاجئ

لابد أن تتحدثي مع طفلك عن جميع الأمور التي تدور في ذهنه، لا تجعليه يحتفظ بالأسئلة من دون إجابات لها حتى إن لم تكن إجابات مقنعة فباستطاعتك أن تجعليها أسئلة للتفكير أو ابحثي عن الإجابة أوتخيليها.

مارسي معه ألعاب التفكير

يجب أن تقدمي لطفلك العديد من الألعاب، التي تساعده على التفكير و التطوير الإدراكي والمعرفي له، لأنه بتلك الألعاب سيقوم بربط العديد من المهارات الحياتية عبر مجسم واحد بين يديه، بالتالي سيزيد ذكاؤه تجاه جميع الأشياء.

اسأليه بشكل مفاجئ

عند سؤالك لطفلك أسئلة فجائية، لم يسبق له أن اطلع على إجاباتها أو تطرق لمعرفتها، فأنت في هذا الوضع ستفتحين العديد من المهارات العقلية لطفلك وسترسمين له الكثير من الأهداف بعيدة المدى.

أجيبي على أسئلته بعد الاطلاع

عندما يتحدث لك طفلك عن صنع شيء معين أو اختراع آلة معينة ،لا تقومي بنفي معلوماته حتى وإن كانت خاطئة، بل اسأليه عنها و كيف فكر بتلك الطريقة، واطلبي منه توضيحاً و شرحاً أكبر حتى تنمي مدارك الطفل الاجتماعية.

ادفعيه للعالم الخارجي

خوفك على طفلك يجعله أكثر انطوائية من العالم ومن المحيط الخارجي بشكل عام، لذلك دعيه يخوض جميع الأمور التي لن تضر به، وتناسب إدراكه حتى يتسنى له تطوير مهاراته الحياتية وتزيد حذاقته الاجتماعية

لا تلوميه أو توبخيه

ابتعدي عن هاتين الخصلتين دائما لأنهما في الحقيقة أساس تحطيم الطفل وجعله يشعر بالنقص من ذاته و قدراته في كل مرة، التعزيز حتى عند الخطأ وإعطاء الفرصة لأكثر من مرة يشعر الطفل بمدى قوته.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك