برعاية الملك سلمان.. غداً انطلاق الدورة 12 من سوق عكاظ

جادة سوق عكاظ
من فعاليات سوق عكاظ في دورته الماضية
الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ
من معرض الفنون التشكيلية
4 صور

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تنطلق غداً الأربعاء 13 شوال 1439هـ الموافق 27 يونيو 2018م الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ في موقع السوق بمحافظة الطائف.
ويشهد سوق عكاظ عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تعرف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 17 منظماً سعودياً من كافة مناطق المملكة.
ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، و(8) ورش عمل، و(3) أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية.
فيما تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة فعاليات: الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي.
وتشهد جادة عكاظ للتراث أكثر من (150) فعالية متنوعة تتضمن عدداً من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.
وتتضمن الجادة عروضاً لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ، (عمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقيس بن ساعدة)، وعروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية «زاد» لعروض البيع والشراء.
كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و«فعاليات فتيان عكاظ»، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة، وعدد من الفعاليات الأخرى.
ويشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية لمدة ثلاثة أيام كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات منها منافسة مارثون سوق عكاظ للهجن، كما سيشارك بـ 28 مطية بأشدتها وجميع التجهيزات وتنظيم معرض تعريفي عن الهجن، وفعاليات تدريب على ركوب وسباقات الهجن.