إماراتي يبتكر تطبيق جديد يعلم الأطفال معاني القرآن

«أشبال القرآن»، تطبيق جديد للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية «آي باد» و«آي فون»، يعلّم الأطفال والشباب معاني القرآن ويفسر آياته ويساعدهم على حفظه. نجح بابتكاره المهندس الإماراتي، طارق الخيال، فيما تبنت شركة «أبل» العالمية التطبيق وطرحته على متجرها الخاص بسعر ‬12 درهماً.

وأوضح الخيال، أن التطبيق عبارة عن سلسلة موجهة لتربية الطفل وتثقيفه، وإثراء معارفه، حيث يساعد على فهم معاني كلمات القرآن بأسلوب بسيط يعتمد على التنافس وليس الحفظ، مشيراً إلى أن التطبيق يتضمن تلاوة تعليمية للأطفال للجزأين ‬29 و30 من القرآن بصوت القارئ محمود خليل الحصري، إضافة إلى بحث في معاني المفردات لأجزاء عدة من القرآن، ومسابقة تنافسية على ثلاث مراحل تتكون من ‬60 سؤالاً لمعاني القرآن.

وأضاف الخيال أن فكرة التطبيق تبادرت إليه بعدما لاحظ اهتمام الأطفال والشباب بوسائل الاتصال الحديثة «فحاول تطويعها خدمة للدين، وصمّم البرنامج، وأرسله إلى شركة برمجيات لعمل موقع له، وبعدها تواصل مع شركة أبل التي درست البرنامج وأبدت موافقتها على ضمّه إلى قائمة متجر (أبل)».

وقال: «‬60٪ من المعجبين بالبرنامج من الذكور، مقابل ‬40٪ من الإناث، وينتشر بصورة كبيرة بين فئة الشباب من ‬18 - ‬24 عاماً، وتتنوع جنسياتهم بين أكثر من ‬30 دولة عربية وأجنبية»، مشدداً على أن التطبيق مفيد جداً للصغار والكبار، ولا يستغني عنه من يود حفظ جزأي «عم» و«تبارك»، أو تحفيظ أولاده، موضحاً أنه متوافر أيضاً في حساب رسمي على موقع «فيس بوك» تحت اسم «أشبال القرآن»، وكذلك على «تويتر».