جمال /عناية بالبشرة

أصول استخدام كريم الوقاية من الشمس

كريم الوقاية من الشمس يحمي من التجاعيد
من المهم إعادة تطبيق كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين الى ثلاث حفاظاً على فاعليته
ضرورة اختيار الصنف المناسب من كريم الوقاية من الشمس
كريم الوقاية من الشمس يحمي من التجاعيد
كريم الوقاية من الشمس
يجب إزالة كريم الوقاية من الشمس مساء

كريم الوقاية من الشمس يشكل ضرورة في فصل الصيف عادة، إنما في الدول العربية لا يمكن الإستغناء عنه طوال أيام السنة، بما أن الشمس حاضرة دوماً. لذلك، من المهم تسليط الضوء على سلسلة من النقاط التي تتعلق بطريقة استخدام كريم الوقاية من الشمس تجنباً لارتكاب أي أخطاء.

  1. استخدام كريم الوقاية من الشمس

    - استخدام يومي: في البداية لا بد من التوضيح أن استخدام كريم الوقاية من الشمس ليس حصراً بالشاطئ، إذ أن اليدين والوجه والعنق عرضة للشمس كل يوم، خصوصاً خلال القيادة. لذلك، يجب أن يتم تطبيق كريم الوقاية من الشمس كل يوم.
    - الكمية المناسبة: عند التوجه إلى الشاطئ، يعتقد الغالبية أن تطبيق كريم الوقاية من الشمس مرة واحدة في اليوم كافٍ. هذا غير صحيح إذ يجب إعادة تطبيق هذا الكريم كل نحو 3 ساعات لكي يستمر مفعوله.
    - تطبيق مسبق: من المفترض تطبيق كريم الوقاية من الشمس نصف ساعة قبل أن يحين موعد التعرض للشمس، وذلك لكي يتسنى لمكونات هذا المُستحضر التفاعل مع البشرة وضمان حمايتها من الشمس.
    - أنواع خاصة بالوجه وأخرى للجسم: من الضروري اختيار الصنف المناسب من كريم الوقاية من الشمس. في هذا الاطار، يحذّر أطباء الأمراض الجلدية صاحبات البشرة الدهنية من خطر استخدام كريمات الوقاية من الشمس الخاصة بالجسم، على الوجه. فهذه ستفاقم مشكلة البثور والإفرازات الدهنية إذ أنها تسدّ مسام البشرة.
     

  2. ملاحظات إضافية

    - البشرة السمراء ليست بمنأى من الخطر: خلافاً للاعتقاد الشائع فإن صاحبات البشرة السمراء أو البشرة الداكنة جداً، يحتجن كسواهن إلى كريمات الوقاية من الشمس. صحيح أنهن يتمتعن بنسبة أعلى من مادة الميلانين في البشرة، لكن هذا لا يمنع تعرضهن لخطر الأشعة ما فوق البنفسجية المسببة للسرطان.
    - تطبيق صحيح: تطبيق كريم الوقاية من الشمس على الوجه وحده ليس كافياً، إذ من المفترض تطبيقه على الأذنين والعنق (حتى من الناحية الخلفية). كما من المفترض تطبيقه على اليدين وأي منطقة أخرى معرّضة للشمس.
    - خطر السرطان: يعتقد الغالبية أن سرطان الجلد يمكن استئصاله بسهولة، لكن هذا لا يصحّ في كل الحالات. فبعض أنواع سرطان الجلد ينتشر سريعاً ويطاول أعضاء مختلفة في الجسم. لذلك يشدّد إختصاصيو الأمراض الجلدية على ضرورة الإستخدام الصحيح لكريم الوقاية من الشمس، إضافة الى تجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة.
    - مدة الصلاحية: من الضروري الإنتباه إلى ما دوّن على كريم الوقاية من الشمس حول الصلاحية بعد الفتح. يمكن تدوين تاريخ فتح المُستحضر، للتأكد من صلاحيته عند الاستخدام المقبل.
    - الغسل: قبل النوم، يجب إزالة كريم الوقاية من الشمس تماماً كإزالة المكياج، وذلك لضمان نظافة البشرة وفتح المسام.
    - درجة الـ SPF : عموماً يُنصح باستخدام كريم الوقاية من الشمس الذي يتمتع بحماية +50 SPF في غالبية الدول العربية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X