إنهن يلامسن السماء.. 5 سيدات عربيات يقدن الطائرات

سيدات عربيات يقدن الطائرات
سيدات عربيات يقدن الطائرات
نيفين درويش وعلياء المهيري في قمرة القيادة
نيفين درويش
ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد والشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم
علياء المهيري
مريم المنصوري
هنادي الهندي
سيدات عربيات يقدن الطائرات
7 صور

لم تكن المرأة العربية معروفة في السابق بإنجازاتها الهائلة، ومع ذلك ها نحن هنا في عالم حيث تقوم فيه المرأة العربية من كافة البلدان بخطوات غير مسبوقة لنفسها، وتمهد الطريق في الوقت ذاته أمام الأخريات، وتقدم الإلهام إليهن كذلك.
المرأة العربية تقود الطائرات الآن متخطية "السقف الزجاجي"، ذلك التعبير المجازي للعائق الوهمي الذي يضعه المرء أمام تحقيق أحلامه وطموحاته، وتكسر الحواجز وهي تعمل في مهن كان ينظر إليها على أنها "للرجال فقط".

في ما يأتي نقدم 5 سيدات عربيات يقدن الطائرات ألهمن الأخريات بشجاعتهن وتصميمهن، ليس فقط بدخولهن إلى "عالم الرجل" وإنما أيضاً بتحقيق النجاح الباهر في مجال العمل.

نيفين درويش

في العام الماضي ومن أجل الاحتفال بيوم المرأة العالمي، قامت خطوط "طيران الإمارات" في دبي بتسليط الأضواء على الموظفات من النساء لدى الشركة لكي تبرز إنجازاتهن. وتضم شركة خطوط الطيران الآن قوة نسائية عاملة تبلغ أكثر من 29 ألف امرأة من نحو 150 جنسية، إحداهن المصرية الكابتن نيفين درويش حيث قامت طيران الإمارات بنشر فيديو مصور لها لتكريمها في يوم المرأة العالمي وهي تقود الطائرة A380 من دبي إلى فيينا والعودة.

علياء المهيري

كانت علياء المهيري في قمرة القيادة إلى جانب الكابتن درويش.. الضابط الأول علياء هي أصغر امرأة إماراتية تقود طائرة طيران الإمارات A380 .

الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم

أصبحت أول امرأة من عائلة آل مكتوم، تقود طائرة تجارية في العام الماضي، والشيخة موزة بن مروان آل مكتوم تكن بالولاء لـ "طيران الإمارات" وقد اجتازت امتحان الطيران التجاري في نيسان – إبريل 2016 ولكنها ساعدت في قيادة طائرة الإمارات للمرة الأولى في عام 2017.

هنادي الهندي

أول امرأة سعودية تحصل على رخصة طيار تجاري في عام 2005، وكانت مسؤولة عن قيادة طائرة الأمير السعودي الوليد بن طلال حول العالم في طائرته النفاثة الخاصة، ولكنها منذ عام 2014 استطاعت أخيراً أن تقود الطائرة في وطنها الأصلي. وحصلت الهندي على رخصة لقيادة الطائرة في المملكة العربية السعودية من قبل الهيئة العامة للطيران المدني.

مريم المنصوري

هي أول امرأة طيار مقاتل في الإمارات العربية المتحدة وأول امرأة تنضم إلى سلاح الجو في عام 2007 عندما سمحت أكاديمية سلاح الجو في الإمارات العربية المتحدة للمرأة الانضمام إليها. واشتهرت بأنها نفذت ضربة جوية على داعش في سوريا عام 2014. المنصوري تقود طائرة مقاتلة من نوع F-16 Fighting Falcon. وهي تعزو الفضل إلى شقيقتها وشقيقها لمساعدتها على تحقيق أحلامها لقيادة طائرة.