موانع الحمل
حبوب منع الحمل
اللولب
حبوب منع الحمل
5 صور

إذا حصل الجماع بين الزوجين تنزل البويضة الملقحة، ويبدأ الحمل وإذا لم تلقح ينتهي المطاف بها مع العادة الشهرية، وإذا كانت السيدة قلقة من الحمل بدوب ترتيب سابق، عليها التعرف على أنواع موانع الحمل الثلاث، والتي يوضحها الدكتور خالد قطيش، استشاري أمراض النساء والتوليد نزار أسعد.  

أولاً: علاجات ميكانيكية

نذكر منها أربع موانع حمل وهي:
1 - اللولب: هو عبارة عن آلة بسيطة مصنوعة من البلاستيك وقطع نحاسية صغيرة تزرع داخل الرحم؛ لمنع انغراز الأجنة، وكذلك يقوم بتفاعلات داخل الرحم تقلل من نشاط الحيوان المنوي، ووصوله إلى قناة فالوب، وهناك أيضاً اللولب الهرموني الذي يحتوي على هرمون البروجستيرون، الذي يساعد في علاج الدورة المصحوبة بآلام شديدة، ويقلل كمية الدم النازف أثناء الدورة الشهرية. 

Related image


2- طريقة العد أو الحساب: وهذه الطريقة تحدد موعد أيام الإباضة، وبمنع الجماع خلال هذه الأيام لمدة ثلاثة أيام قبل وثلاثة أيام بعد الإباضة يمكن منع الحمل. هذه الطريقة فعالة عند النساء، اللاتي تكون الدورة لديهن منتظمة كل 28-30 يوماً.  
3 - الواقي الذكري والأنثوي "الكوندوم": الذكري منه يقلل من انتقال بعض الأمراض الجنسية، وكذلك يتوفر الواقي الأنثوي الذي يكون محتوياً على حلقة مطاطية من إحدى جهاته توضع داخل المهبل قبل الجماع. 
4 - مستحضرات قتل الحيوانات المنوية: توجد بعدة أشكال منها الكريمات والجل والبخاخ، وكذلك التحاميل المهبلية. لكن لا يفضل استخدامها مع الطرق الأخرى؛ لمنع الحمل لزيادة الفعالية.  

Image result for ‫صور موانع الحمل‬‎

ثانيا: علاجات هرمونية
1 - حبوب منع الحمل، وهي نوعان:
النوع الأول المختلطة: وهي توقف عملية الإباضة، وتختلف أنواع حبوب منع الحمل باختلاف نسب هرموني الإيستروجين والبروجستيرون؛ لتتناسب مع الصورة الطبيعية للجسم، فكلما كانت نسبة الإيستروجين أقل كانت الحبوب أكثر أماناً على القلب والشرايين. 
فيما يعتبر البروجستيرون أقل خطورة من الهرمون الأول. 

Image result for ‫صور موانع الحمل‬‎

فوائد حبوب منع الحمل
1 - - تنظم الدورة الشهرية، وتقلل آلامها، وكمية دمها الغزيرة المصاحبة لها.
2 - تقلل من احتمالات الإصابة ببعض أورام الثدي الحميدة، وكذلك أكياس المبايض وظهور مرض البطانة الرحمية الهاجرة وحب الشباب.
3 - تقلل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية في الرحم والمبيض. 

عوارضها الجانبية
1 - زيادة الوزن واضطراب الجهاز الهضمي يرافقه تقيؤ، وتغييرات في الحالة النفسية. 
2 - تزيد حجم وآلام الثدي واحتقانه. 
3 - تزيد قابلية الدم للتخثر مثل تخثر الأوردة العميقةDVT .
4 - تتسبب بالجلطة القلبية خاصة إذا تصاحب استخدام حبوب منع الحمل مع التدخين. 
النوع الثاني: الحبوب المفردة
وتحتوي على هرمون البروجيسترون فقط، ولذلك تستعمل لتجنب الأضرار الجانبية للحبوب المختلطة، بما أن هذا الهرمون أقل خطورة نسبية من هرمون الإيستروجين.