حساب المواطن.. هل يحق لـ "خالعة زوجها" الحصول على الدعم؟

الخلع أو الطلاق
حساب المواطن
3 صور

مشكلات الحياة الزوجية لا تنتهي، لكنها تتفاقم كثيراً إذا ما تحولت إلى ساحة القضاء، حيث إنها قد تصل إلى الخلع، أو الطلاق، وما يترتب على ذلك من قضايا فرعية مثل حضانة الأبناء، وتوفيرمسكن والمتعلقات المادية.
وفي سياق متصل، سألت مواطنة سعودية، تدعى نورا، برنامج حساب المواطن عن كيفية الحصول على الدعم المادي بعد خلعها زوجها، قائلة: "كيف تسجل المرأة كحالة مستقلة عن الزوج إذا كانت عندها قضية خلع تحت التنفيذ؟".

ورد "حساب المواطن" بالقول: في إمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج بوصفها مستفيداً رئيساً في الحالات التالية "المهجورة، المتزوجة من غير سعودي، عائلة السجين، العائلة فاقدة الأهلية، والتي يكون زوجها غائباً"، وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما إذا لم تكن المتزوجة ضمن الحالات السابقة فيتم إضافتها بوصفها تابعاً لرب الأسرة.

يذكر أن التسجيل في حساب المواطن يتم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج بإدخال البيانات التالية: "رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ورقم الجوال"، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل بيسر وسهولة.
ويستهدف "حساب المواطن" تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغيُّر أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

ولاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج، يجب أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل السعودية بحيث لا يقيم خارجها أكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.