بلس /أخبار

متى حدث أول هاكاثون في التاريخ؟

لتطوير تقنيات البرمجيات الجديدة بسرعة
متى حدث أول هاكاثون في العالم

يتبادل اليوم مستخدمو الإنترنت في المملكة العربية السعودية كلمة «هاكاثون الحج» وذلك بالتزامن مع أول وأكبر «هاكاثون» سيقام في الشرق الأوسط وسيكون في مدينة جدة اليوم.

فما هو أصل هذه الكلمة ومن أين أتت؟ وما هو أول هاكاثون حدث بالعالم؟!
كلمة «hackathon» هي عبارة عن اسم لكلمة «hack» و«marathon»، حيث يتم استخدام «hack» بمعنى البرمجة الاستكشافية، وليس كما يفكر البعض بأنه من معنى جريمة الكمبيوتر «القرصنة». المصطلح قد تم إنشاؤه بشكل مستقل من قبل كل من مطوري نظام «OpenBSD» نظام تشغيل وفريق Sun التسويقي، واستُخدم كمصطلح لأول مرة في 4 يونيو عام 1999م.
والذي حدث وقتها بأنه اجتمع عشرة مطورين في «OpenBSD» لتجنب المشاكل القانونية التي تسببها لوائح التصدير لبرامج التشفير من الولايات المتحدة، وقد تكررت هذه الوقائع في ثلاثة إلى خمسة في كل عام حول العالم لدفع عجلة التنمية وكثرت في الجامعات.
أما شركة «sun» فقد استخدموا هذا المصطلح في مؤتمر «JavaOne» الذي حدث 15 يونيو إلى 19 يونيو 1999، وحصل فيه تحدٍ لكتابة برنامج في جافا لـ «Palm V» الجديد باستخدام منفذ الأشعة تحت الحمراء للتواصل مع مستخدمي Palm الآخرين وتسجيله على الإنترنت.
وقد أصبحت كلمة هاكاثون بعد ذلك أكثر انتشاراً منذ منتصف إلى أواخر العام 2000م، وبدأت الشركات والشركات الرأسمالية المغامرة في الظهور بشكل متزايد كطريقة لتطوير تقنيات البرمجيات الجديدة بسرعة، وتحديد أماكن جديدة للابتكار والتمويل. وقد ولدت بعض الشركات الكبرى من هذه الهاكاثونات، مثل «GroupMe»، والتي بدأت كمشروع في هاكاثون في مؤتمر «تك كرانش» عام 2010، والكثير غيرها.

X