تحذير طبي: أمريكي لعقه كلبه.. فبتروا أطرافه الأربعة!

الأمريكي غريغ مانتوفل قبل إصابته بعدوى نادرة.jpeg
الأمريكي غريغ مانتوفل قبل إصابته بعدوى نادرة
لعقه كلبه فبتروا أطرافه الأربعة.jpg
لعقه كلبه فبتروا أطرافه الأربعة
تعبيرية.jpg
تعبيرية
الأمريكي غريغ مانتوفل قبل إصابته بعدوى نادرة.jpeg
لعقه كلبه فبتروا أطرافه الأربعة.jpg
تعبيرية.jpg
3 صور
هواية وحب تبني الحيوانات الأليفة وتربيتها في المنزل لتصبح جزءًا أساسيًّا من العائلة في ازدياد في جميع دول العالم، وتحظى الكلاب والقطط بالاهتمام الأكبر من البشر، لكن تعرض أحد الأمريكيين المحبين للكلاب إلى الإصابة بعدوى بكتيرية نادرة وخطرة في دمه انتقلت إليه من كلبه أرسل تحذيرًا طبيًّا وصحيًّا من لعق الكلاب لهم، وخصوصًا ممن يعرفون أن مناعتهم هشة وضعيفة.
إصابة الأمريكي غريغ مانتوفل البالغ من العمر 48 عامًا بعدوى بكتيرية نادرة في دمه انتقلت إليه من كلبه، وتسببت ببتر الأطباء لأطرافه الأربعة كاملة على الرغم من تاريخه الصحي الجيد، وقضائه وقتًا طويلاً مع الكلاب في سنوات حياته الماضية! كانت بمنزلة تحذير صحي جديد موجه لأصحاب المناعة الضعيفة من محبي ومربي الحيوانات الأليفة.
وأوضحت التقارير الطبية وفقًا لما نشره موقع «فوكس 6 الآن» بأن الأمريكي غريغ مانتوفل من «ويست بند في ويسكنسون» أُصيب فجأة بعدوى بكتيرية نادرة في دمه انتقلت إليه من لعاب كلبه الخاص.
وكان غريغ قد نقل إلى غرفة الطوارئ في المستشفى في شهر يوليو الماضي لإصابته بالإنفلونزا حسبما كان يعتقد في بداية الأمر، ونقل عن زوجته «دون» قولها: «اضطرته إصابته بالإنفلونزا إلى دخول المستشفى بعد أن حطمته، ونالت منه كثيرًا»، مشبهة الإصابة بأنها «كمن تعرض للضرب بواسطة مضرب البيسبول!».
وبعد دخوله المستشفى، أظهر فحص الدم أنه مصاب بعدوى من جراء تعرضه لبكتيريا «كابنوسيتوفاغا» أو «السخامية»، وهي نوع من البكتيريا العضوية الموجودة بشكل طبيعي في لثة الكلاب والقطط.
وانتقلت البكتيريا جراء لعق الكلب له، ويبدو أن ردة فعل جسمه للبكتيريا كانت حادة، وهو ما يحدث لدى من يعانون من ضعف في جهازهم المناعي، وفقًا لما قالته الطبيبة سيلفيا مونوز- برايس، اختصاصية الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة ويسكنسون.
وأوضحت أن هذه البكتيريا قد تعمل في بعض الأحيان بطريقة تتسبب بموت الذراعين والساقين نتيجة الانخفاض الحاد في ضغط الدم وعدم وصوله إلى الأطراف.
وقالت زوجته «دون» إنه خلال أسبوع واحد تم بتر ساقيه، موضحة أنها فوجئت بهذا الأمر؛ نظرًا لأنه كان محاطًا بالكلاب معظم حياته، وأشارت إلى أن غريغ كان يقول للأطباء «خذوا ما شئتم من جسمي، ولكن حافظوا على حياتي»، يبدو أن هذا ما حدث على حد قولها.
وقال الأطباء إن ما حدث مع غريغ «مجرد حظ»، مشيرين إلى أنه في 99 في المئة من الحالات لم يحدث ولن يحدث مثل هذا الأمر، وبعد هذه الحادثة سيكون من الطبيعي أن تكون لقبلات محبي الحيوانات الأليفة، مع كلابهم وقططهم تحديدًا، حدود لا يجوز تخطيها؛ حرصًا على صحتهم، ولئلا يكونوا غير محظوظين مثل غريغ مانتوفل.