130 منشأة تحصل على «شهادة مواءمة» لتهيئة بيئة العمل لذوي الإعاقة

130 منشأة تحصل على «شهادة مواءمة» لتهيئة بيئة العمل لذوي الإعاقة
1.png
مواءمة
130 منشأة تحصل على «شهادة مواءمة» لتهيئة بيئة العمل لذوي الإعاقة
1.png
2 صور
كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن حصول 130 منشأة على «شهادة مواءمة»، التي تندرج ضمن برنامج «توافق» لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف دعمهم وتمكينهم كقوى عاملة في القطاع الخاص، عبر زيادة وعي المنشآت عن فوائد عملهم، وتوفير أفضل الطرق والممارسات للمنشآت عن كيفية تجهيز بيئات العمل الموائمة لهم، وزيادة فرص عملهم.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، أن الاشتراك بنظام «شهادة مواءمة» يعد اختيارياً بمقابل مالي رمزي للمنشآت الراغبة في تطوير بيئات عملها والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة.
وأشار أبا الخيل إلى أنه لرغبة الوزارة في التأكد من أن الموظفين من ذوي الإعاقة يعملون في بيئات عمل مناسبة لهم وتدعمهم، صدر القرار الوزاري من وزير العمل والتنمية الاجتماعية بضرورة حصول المنشآت الكبيرة والعملاقة على «شهادة مواءمة» من الجهة التي تعتمدها الوزارة، والتي تفيد بتوافق مهام وطبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل ذو الإعاقة مع نوع ودرجة إعاقته، وكذلك توفر اشتراطات البيئة المكانية والخدمات التيسيرية لها وفقًا للجدول الاسترشادي المرفق باللائحة التنفيذية لنظام العمل.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن المنشآت الحاصلة على الشهادة ستستفيد من معادلة 4:1 في برنامج نطاقات وفقًا للضوابط المعمول بها في برنامج التوطين، وبحسب القرار الوزاري الصادر بذلك رقم 3249، بالإضافة إلى تكريم المنشآت المشاركة من قِبل الوزارة بحسب الضوابط التي سيتم نشرها، والاستفادة من المهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أنه بإمكان المنشآت الراغبة بالحصول على «شهادة مواءمة» التقديم عليها إلكترونياً من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: www. Mowaamah. com.