زهور الزفاف.. تاريخ ملكي حافل بالشذا

17 صور

من الصعب تصديق أن الملكة فيكتوريا الأصغر هي منْ أرسى تقاليد الزفاف، عندما لبست الفستان الأبيض في حفل زفافها على الأمير ألبرت في عام 1840، وكانت النتيجة النموذج هي الأولى «للزفاف الأبيض» كما نعرفها اليوم. ولكن إن اخترعت فيكتوريا ذلك، فقد بلورت هوليوود وأفلام هوليوود في الثلاثينيات هذا المفهوم، حيثُ انضم نجوم السينما إلى الملوك في فكرة الزفاف، وتم تقليد حفلات الزفاف خارج الشاشة وعلى الشاشة بشوق.

كما شهدت فترة الثلاثينيات أيضاً ظهور قوة جديدة ملحوظة في عالم ديكور الزهور، وهي المصممة المبدعة كونستانس سبري، فلم يفهم أي شخص زهور حفلات الزفاف مثل كونستانس، حيثُ عدت زهور الزفاف مثل المجوهرات «خفيفة وجميلة»؛ بدلاً من الباقات الثقيلة وحزم النباتات التي كانت دارجة بقوة، وأوجدت استخدام الأسلاك مع الزهور في شكل من أشكال الفن الدقيق.

الخمسينيات: حقبة الزهور الفخمة
بحلول نهاية العقد كان العالم في حالة حرب، واعتبرت زهور الزفاف من الكماليات، كما أن معظمها لم يكن متوفراً؛ لذا فقد جذب حفل زفاف ملكي كبير بعد سنوات قليلة من الحرب انتباه الجمهور، حين تزوجت الأميرة إليزابيث من فيليب مونتباتن في عام 1947 في حفل بلمسة تألق، أشرقت له مدينة لندن الكئيبة ما بعد الحرب، وكانت هناك ورود وردية وبيضاء اللون من القرنفل البريطاني؛ لتزيين طاولات الغداء في قصر باكنغهام، وحملت الأميرة البريطانية باقة ضخمة من ورود الأوركيد غطت معظم التطريز على فستانها الباذخ، وبعد ست سنوات، في عام 1953، لا تزال صور حفل زفاف جاكلين كينيدي تظهر التأثير، حيثُ ارتدت ثوباً مزيناً بشكل كبير مع نسخة مصغرة من باقة الأوركيد الملكية، كما اختارت كينيدي الجديدة زهر البرتقال لتثبيت طرحتها وحفنات من الأقحوان؛ لتزيين طاولات العشاء.

غريس كيلي وضعت معايير الزفاف
كانت هناك استثناءات قليلة، مثل صور الزواج بسيطة الأناقة لأودري هيبورن من ميل فيرير في عام 1954، والأكثر إثارة للدهشة، ما فعلته بريجيت باردو، وهي شابة اكتفت بالقليل من الأزهار في يوم بارد في عام 1952، مع حفنة صغيرة من الزهور حول عنقها، وفراء بين يديها بدلاً من باقة الورود.
وتمكنت إحدى أميرات هوليوود من الحصول على حفل الزفاف الأكثر أناقة في كل العصور، ففي عام 1956، تزوجت غريس كيلي وأمير موناكو في حفل زفاف شاهده كل العالم وتنهد بشكل جماعي، فقد استكملت فستانها البسيط بباقة على نمط حقيبة صغيرة بسيطة من الزنبق، وأظهرت الكاميرات أيضاً أن الزهور على طاولات الزفاف، كانت محدودة وموسمية، لقد وضعت الأميرة غريس المعايير؛ وطبقها العالم.

الحركة الهيبية والزهور البرية
بحلول السبعينيات، أصبحت حفلات الزفاف الرسمية، والزهور، أمراً اختيارياً، وتم استبدال الطرحة بأوشحة الرأس، وفي زواج أودري هيبورن للمرة الثانية في عام 1969 من أندريا دوتي، استولت على روح العصر في ثوب قصير وردي، ووشاح للرأس وحفنة من ورد الفريزيا.
وجلبت الحركة الهيبية باقات من الزهور «البرية» والزهور المنسوجة في الشعر، مثل زواج شارون تيت من المخرج السينمائي رومان بولانسكي في عام 1968؛ لتبدو وكأنها أوفيليا العصر الحديث، حيث تناثرت في شعرها الزهور البرية، كما ارتدت ثوباً قصيرا ً أبيض .

الزفاف الأكثر تأثيراً في القرن الـ20
في عام 1981 حدد زفاف آخر معياراً جديداً، وهو زواج الليدي ديانا سبنسر من أمير ويلز، حيثُ جسد الحركة الرومانسية، ويعتبر من حفلات الزفاف التي لا تُنسى، والأكثر تأثيراً في القرن الـ20.
عادت كل الزهور إلى حقبة أكثر براءة، مع باقة ضخمة للعروس، وأغطية رأس من الزهور لوصيفات الشرف، كما شاهد الحدث أكثر من 750 مليون نسمة، وكل عروس تقريباً على هذا الكوكب رغبت بأن تكون أميرة خرافية.

الموضة والفردية
في عام 2005 عكست التصاميم الخاصة لحفل زفاف أمير ويلز ودوقة كورنوول حب الزوجين للطبيعة؛ باستخدام النباتات الحية والزهور التي قُطفت من حدائقهما الخاصة لتزيين ويندسور غيلدهول.
وأخذت هذا المفهوم إلى أبعد من ذلك لزواج دوق ودوقة كامبريدج في أبريل 2011، مع جادة من الأشجار في كنيسة وستمنستر، وفدان من الزنبق المزهر، الذي أخذ من فناء قلعة وندسور، وأعيد هناك بعد انتهاء الحدث. البرهان هنا، هو أننا نأمل جميعاً، تحقيق ذلك الإحساس الرائع مع احترام البيئة.
في العقد الثاني من القرن الـ21، كانت حفلات الزفاف أكثر تنوعاً في الأسلوب من أي وقت مضى، لم يعد هناك شكل موحد، ففي عام 1923، لقد حلت الموضة مكان التقليدي، والفردية مكان الأمرين على حد سواء ، وهو أمر ينطبق على الواقع اليوم.