زملاء العمل
أنت والعمل
شخصيات غريبة قد تصادفك في عملك
3 صور

يعدّ العمل كأي مكان في العالم، عبارة عن بيئة تضم مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون مجموعة من الشخصيات والصفات المختلفة، تمامًا كالبستان الذي تختلف فيه أنواع الأزهار، وقد نلاحظ في المكان نفسه وجود شخصيات نعدّها غريبة، سواء في تصرفاتها أو ردود أفعالها، وعن أنواع الشخصيات المحتمل لقاؤها في العمل حدثتنا الأخصائية الاجتماعية وعد حامد، وقسَّمت تلك الشخصيات على النحو الآتي:

الشخصية الوصولية
هذه الشخصية نفسها ذكية، وتتصف بأنها كثيرة الكذب والنفاق، وهي شخصية مستعدة لعمل المستحيل لتحقيق هدفها والذي غالبًا ما يكون الوصول لمستوى أعلى وأرفع، حتى ولو كان ذلك بطرق غير مشروعة وغير قانونية.

الشخصية المتملِّقة
شخصية تتصف بالتذلُّل للآخرين بغية الوصول لمركز معين، أو بهدف التخلُّص من ضغوطات العمل، فتجدها أكثر الناس حرصًا على مصلحتها حتى ولو كان ذلك على حساب كرامتها.

الشخصية المستسلمة
وغالبًا تكون هذه الشخصية لدى الموظفين الأقل مرتبة والأقل دخلاً، فتجدهم أكثر ميلاً للاستسلام وتنفيذ الأوامر بلا نقاش، خوفًا على انقطاع لقمة العيش.

شخصية "حمار العمل"
هذه الشخصية محبوبة من المديرين وأرباب العمل، وهي تمثل قلة من الموظفين الذين تجدهم يعملون بتفانٍ قاتل، حرصًا على مصلحة العمل حتى ولو كان مقابل أجر بسيط أو حتى من دون مقابل.

الشخصية الناريّة
غالبًا ما تكون هذه الشخصية لدى المديرين، فتجدهم أحيانًا يختلقون المشاكل ويبحثون عن الثغرات في عمل الموظفين، بهدف التحفيز على العمل والتخويف من العقاب.