في ذكرى رحيله.. المغردون يستذكرون مكتشف النجوم سامي إحسان

صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
صور من حياة الراحل سامي إحسان
9 صور

في 8 سبتمبر قبل ست سنوات، رحل عن دنيانا الموسيقار الكبير سامي إحسان، الذي أثرى الفن والأغنية السعودية والخليجية والعربية طوال أكثر من 40 عاماً، وغنى من ألحانه كبار نجوم الأغنية السعودية والعربية، أبرزهم الفنان الراحل طلال مداح، حيث قدم له 60 لحناً من الروائع خلال مسيرته الفنية.
ومع مرور الزمن، أصبح الموسيقار سامي إحسان من أهم مؤسسي الفن السعودي المعاصر، مستخدماً عدة آلات موسيقية، فجَّر من خلالها إبداعاته وطاقاته الفنية، حتى إن معظم الأعمال الغنائية الخالدة في تاريخ الفن السعودي، تحمل بصمة الموسيقار الراحل، الذي قدم خلال مسيرته 700 لحن تقريباً، ولدت لتعيش في ذاكرة المتذوق الفني.
الإبداعات التي نثرها إحسان في الساحة الفنية، فتحت المجال لبروز كثير من المواهب الغنائية في السعودية بفضل لمساته الساحرة ذات الأثر الإيجابي على الفنانين السعوديين، وإخلاصه ووفائه لفنه.
وعُرِفَ عن سامي إحسان، صاحب المشوار الفني العريق، إسهامه في صناعته الفنانين، ونشر الأغنية السعودية في العالم العربي، ومشاركته في "مسرح التلفزيون" الذي كان منطلقاً لأبرز نجوم الأغنية السعودية، حيث عمل معداً ومقدماً له في حقبة ماضية لاتزال محفورة في الذاكرة.
وفي منتصف السبعينيات الميلادية، رُشِّح إحسان لرئاسة قسم الموسيقى في جمعية الثقافة والفنون في جدة، وبقي فيها سنوات طويلة، ليتفرغ بعدها للقسم الموسيقى في الإذاعة والتلفزيون، وتقديم أعماله الخاصة، كما أنه عضو مؤسس لجمعية الثقافة والفنون السعودية.
وقدم إحسان مجموعة كبيرة من الألحان الرائعة، التي نهلت وتعلمت منها الأجيال اللاحقة، فمنذ نعومة أظفاره والفن هاجسه الأول، وقد أسهم في وضع خريطة واضحة للأغنية السعودية.
وفي أحد لقاءاته، أكد الراحل أنه من عشاق الصوت الجميل، وأنه يستمتع كثيراً بالاستماع إلى الأصوات الجديدة، وتعد أغنية "مالي ومال الناس" التي قام بأدائها فنان العرب محمد عبده، و"مرت" للراحل طلال مداح من أشهر أعماله، وأيضاً "أنت محبوبي"، و"مع التقدير"، و"تعالي نقسم الشكوى"، وغنت من ألحانه أبرز النجمات العربيات منهن: أصالة نصري، وردة الجزائرية، رجاء بلمليح، وأنغام، نظراً لقوة ألحانه.
وتعد أغنية "سيد أهلي" للفنان عبدالمجيد عبدالله من الأعمال الأولى التي قدمها الفنان الكبير في بداياته على خشبة مسرح التلفزيون عام 1983.
كذلك اكتشف إحسان موهبة الفنان عباس إبراهيم، وقام بإنتاج الألبوم الأول له بعنوان "اسمعوني".
- الأغنية التي تمنى سامي إحسان أن يلحنها ويغنيها:
على هامش لقاء إذاعي عام 1984، قال سامي إحسان: إن فنان العرب محمد عبده، وطلال مداح قدما أعمالاً رائعة، أطربت مسامع الجميع، وأن أغنية محمد عبده "ولعتني"، استوقفته كثيراً، وتمنى لو أنه لحَّنها بنفسه. وخلال اللقاء قام الموسيقار الكبير بغنائها بصوته الجميل.
- إسهامه في تقديم الفنانة أنغـام للجمهور الخليجي:
أسهم الموسيقار سامي إحسان في تقديم الفنانة أنغــام للجمهور الخليجي والسعودي، حيث دعمها في بداياتها في التسعينيات الميلادية بتقديم مجموعة من أغاني الفنان محمد عبده لها لتغنيها بصوتها الجميل في ألبوم كامل، وقام بالإشراف عليها بنفسه، ومن أبرز هذه الأغاني "مالي ومال الناس"، "مع التقدير"، "عيد الفرح"، و"قلب تلوعه"، ما فتح الباب أمام أنغام للانطلاق خليجياً. وهذه الأعمال الفنية الخالدة، التي أداها فنان العرب في السبعينيات والثمانينيات الميلادية من أهم الأعمال التي غنتها أنغام خلال مسيرتها، وسجلتها في الاستديو.
- قالوا عن الراحل:
الناقد الفني يحيى زريقان: أحد عناصر الجيل الذهبي الذين رسموا مشوار الأغنية السعودية لتعبر حدود الفن، وتصل إلى الوطن العربي. وقد ترك الراحل خلفه مسيرة زاخرة بالنجاحات، نهضت بالأغنية السعودية.
الناقد الفني علي فقندش: الراحل إحسان هو صانع النجوم. عُرِفَ باكتشافه عديداً من كبار الفنانين، وهذا دليل قاطع على رقي الوالد الموسيقار سامي إحسان على الرغم من أن بعضهم لم يعرف ما قدمه من تضحيات وجهد كبير ليصل بالأغنية السعودية إلى النجومية. الموسيقار إحسان أبدع في صناعة الألحان، مثل صائغ يتعامل مع الدرر الخام ويحيلها قطعاً ذات بريق وأشكال أخاذة، وقد تميز الراحل في عصر ازدهار الأغنية العربية وزمن العمالقة ليكتب اسمه، ويسجل حضوره المشرف. مضيفاً: تحدث فنان العرب محمد عبده عن ضرورة تكريم سامي إحسان كونه صاحب نقلة ومرحلة مفصلية مع الراحل طارق عبدالحكيم بالتلحين لأوبريت مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة.
ورأى الفنان عبدالله رشاد، أن إحسان حقق نقلة نوعية للأغنية العربية، وتفوقت ألحانه على أبرز نجوم الغناء العرب على الرغم من أن الصوت يصل إلى الشهرة أسرع من اللحن. وأكد أن إحسان مدرسة موسيقية أصيلة، ومرجع في تاريخ الأغنية السعودية والعربية.
وقد أطلق ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وسماً بعنوان #ذكرى_وفاة_سامي_إحسان، استذكروا فيه أبرز ألحانه الخالدة التي قدمها لأهم الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"