أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

في يوم الوطن.. سعوديات ناجحات هن الأوائل في مجالات مختلفة

أمجاد العمري
تاليدا تامر
الأميرة ريما بنت بندر
منى عابد
سارة السحيمي
ريم العطاس
بسمة الميمان
سارة الثاري
أسيل الحمد
عهود الحقباني
الهنوف الدغيشم

تسعى المرأة السعودية جاهدة لأن تثبت وجودها داخل المجتمع وتخطو خطوات قوية وواثقة للمشاركة في جميع المجالات حتى حققت الكثير من الانجازات المحلية والعالمية وكانت الأولى فيها، مستفيدة من كل الفرص المتاحة لها وممهدة الطريق لغيرها من السيدات من أجل تحقيق إنجازات أكبر، وتابع العالم أوائل السيدات وهن يقدن السيارة في شوارع المملكة، فمن أوائل النساء خلف المقود الى أوائل السيدات في المجالات المتنوعة.

"سيدتي" ترصد مجموعة من أوائل السعوديات المبدعات في المجالات المختلفة سنتعرف عليهن من خلال السطور الآتية:

• أسيل الحمد
أول امرأة سعودية تقود سيارة فورميلا ون على هامش الجولة الثامنة من بطولة العالم لسباقات الفورميلا وبالتزامن مع تفعيل قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.
إضافة لذلك فأسيل هي أول امرأة عضو في اتحاد الرياضات العربية السعودية للسيارات والدراجات النارية، كما أنها عضو في لجنة النساء في رياضة السيارات التي أنشأتها هيئة وإدارة الاتحاد الدولي لسيارات (فيا).

• دلال نمنقاني
أول عميدة لكلية الطب في جامعة الطائف، حيث كسرت حاجزاً ظل لسنوات حكراً على الرجال فقط في القطاع الأكاديمي فلم يسبق لأي امرأة سعودية أن شغلت منصب عميد كلية في أي من الجامعات السعودية الحكومية في المملكة.

• داليا السميري
الفائزة بالمركز الأول في بطولة المملكة للشطرنج والمتأهلة لتمثيل السعودية في أولمبياد جورجيا ضمن أول منتخب سعودي رسمي يمثل الوطن في محفل خارجي لشطرنج.

• ريم العطاس
طالبة الدكتوراه السعودية التي كرمها ممثل ولاية (كونتكت) في مجلس الشيوخ الأمريكي لفوزها بالجائزة الكبرى لإبداع رواد الأعمال على مستوى الولاية عن ابتكار "خوذة" لسائقي الدراجات مزودة بنظام إنذار ذكي لحركة المرور.

• بسمة الميمان
أول سعودية مديرة إقليمية للسياحة العالمية، حيث تم اختيارها لمنصب "المدير الإقليمي للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية" لتصبح "الميمان" الأولى خليجياً في الحصول على هذا المنصب.

• أمجاد العمري
أمجاد العمري، بطلة أول سباق (كارتينج) للنساء في المملكة، تخصصت في قسم الهندسة الميكانيكية ونجحت بتصنيع سيارة "فورميلا ستيودنت" الصغيرة لتشارك بها في اليابان وبريطانيا، وتعكف الآن على تصنيع سيارة فولر تشالنج "تحدي الطاقة الشمسية".

• روان الشهري
أول منشدة سعودية (لأول شيلة نسائية سعودية)

• الهنوف الدغيشم
الفائزة بجائزة أفضل بحث علمي بين البحوث المتخصصة والمهتمة بتطوير تخصص تركيبات الأسنان من الأكاديمية الأوروبية لطب الأسنان التجميلي، وقد استحق بحثها المركز الأول، وإحدى الجوائز الثلاثة التي تقدمها الأكاديمية سنوياً، وكرمتها الملحقية الثقافية في ألمانيا ومنحتها درع التميز.

• تاليدا تامر
أول عارضة أزياء سعودية تشارك في أسبوع باريس للموضة والأزياء، حيث تألقت في عرض أزياء (أنطونيو غريمالدي) في أسبوع باريس للأزياء الراقية خريف وشتاء 2018.

• عهود الحقباني
أول سعودية تظهر على غلاف مجلة التايمز الإصدار العالمي بمناسبة قيادة المرأة، عهود تعمل في مجال اضطراب طيف التوحد وشاركت في عدة أبحاث نُشر بعضها في مجلات علمية مرموقة.

وفي ما يأتي 5 سعوديات ناجحات سرن على خطى أمهاتهن في الإبداع والإنجاز وهن:

• الأميرة ريما بنت بندر، ابنه السفير الأمير بندر بن سلطان ووالدتها الأميرة هيفاء الفيصل التي عُرفت بأعمالها الخيرية والاجتماعية. عينت الأميرة ريما رئيسة الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب.
• لبنى العليان، من أهم سيدات الأعمال في المملكة وهي ابنه رجل الأعمال سليمان العليان مؤسس أحد أهم العلامات التجارية بالمملكة.
• سارة الثاري، ابنه العالمة والباحثة الدكتورة خولة الكريع والتي حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الوراثة والجينات من جامعة أكسفورد، وتم تتويجها بجائزة أفضل بحث علمي لصغار الباحثين.
• سارة السحيمي، ابنه الاقتصادي جماز السحيمي والتي سارت عل خطى والدها وتخصصت في المجال المالي والاستثماري وترأست السوق السعودية لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المملكة.
• منى عابد، المديرة العامة لمعهد العالم العربي في باريس، وأول سعودية تفوز بجائزة منتدى المرأة الغربية، وهي ابنه الكاتب والأديب عابد ووالدتها شمس الحسيني رئيسة تحرير قسم الصحف النسائية في جريدة اليمامة سابقاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X