حساب المواطن يُودع 2.4 مليار ريال لمستحقي الدفعةً السادسة

حساب المواطن يُودع 2.4 مليار ريال لمستحقي الدفعةً السادسة
2 صور

بهدف تخفيف الآثار المحتمَلة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، على الأسر السعودية المستحقة، أودع برنامج "حساب المواطن" اليوم 2.4 مليار ريال في حسابات مستحقِّي الدعم، يمثّل 2.3 مليار ريال منها الدفعةَ السادسة من قيمة الدعم لشهر مايو الجاري، و59.6 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقِّين.
وأشار مدير البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، إلى أن أرقام دفعة شهر مايو أظهرت حصول 47% من الأسر والأفراد المستقلّين على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالًا، كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في سادس دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.65 ملايين أسرة وفرد مستقل، و8.71 ملايين تابعة لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد.
وبيَّن مدير البرنامج، أن 839 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي، وأفاد راجحي، أن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من "حساب المواطن" في الدفعات الست تخطى حاجز الـ13.46 مليار ريال، لافتًا الانتباه إلى أن الدفعة السابعة من قيمة الدعم سيتمُّ إيداعُها في حسابات المستحقين في العاشر من شهر يونيو المقبل، وسوف يستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من شهر مايو الجاري.
وحرصًا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت التظلُّم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية www.ca.gov.sa ، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المُسجَّلة رسميًّا؛ بهدف تجنُّب توجيه الدعم لغير مستحقيه.
وتشمل قيمة الدعم في برنامج "حساب المواطن"، الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.
يُذْكَر أن يوم صرف دفعات الدعم في "حساب المواطن" قد جرى تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في كلتا الحالتين إما الخميس في حال صادف الاستحقاق يوم الجمعة، أو الأحد في حال صادف الاستحقاق يوم السبت.