لمصممي الأزياء رأي مختلفاً؛ مصمم أزياء الطفل «حسام فياض» يقدم نصائحَ حسب لعمر الملابس مولودك.


طفلي من 3-7 سنوات
سيدتي «الأم » ستفاجئين بأن طفلك في هذه المرحلة العمرية يرغب في اختيار ملابسه، ويصر على ارتداء ما يريد؛ لذلك ننصحك بـ:


- أعطيه حق اختيار ما يشاء من الملابس والأطقم، وأكملي أنت حُسن اختياره بما ترينه صالحا؛ فمظهر طفلك في النهاية انعكاس لصورتك.

- إنْ أتيحت لك الفرصة للشراء وحدك، فتخيري الملابس المريحة، ذات الألوان الجميلة؛ المحلاة برسومات الحيوانات المحببة له، أو الأبطال الذين ارتبط بهم على شاشة التليفزيون، أو « البلاي استيشن».

- اشتري له طقمين من الملابس الأنيقة: واحداً على ذوقك، وآخر مختلفا، يتماشى مع ما يحبه، شرط مراعاة الأناقة والحيوية في الاثنين؛ حتى تتركي له حق اختيار ما يفضل ارتداءه اليوم، وما ينويه في الغد.

- الصيف حارٌّ ودرجة حرارته مرتفعةٌ، فتخيري: الـ«تي شيرت» القطني، ويا حبذا لو كان بدون أكمام، واحرصي على وضع واحد في حقيبتك احتياطيا.

- راعي ألا تكون هناك أكثر من قصة في البنطلون، وأن تكون الجيوب خارجية واضحة؛ حتى لا تعوق حركة طفلك، وألا يشعر بحرارة أكبر.

- لا مانع من شراء حقيبة صغيرة وأنيقة له يعلقها على كتفه أو يمسكها بيديه؛ ليضع فيها مناديله الورقية، وبعضاً من لعبه المحببة، وحافظته الصغيرة -يقلد أباه- إن كانت الدعوة خارج المنزل.

- تجنبي وضع أي نوع من الزيوت أو الكريمات على جلد طفلك اعتقاداً أنها تحميه من حرارة الجو، فهي تمنع عرقه، وبالتالي ترتفع حرارة جسمه وتؤثر على أناقته.

- ما عليكِ إلا التأكد من أن المكان الذي يوجد به يتمتع بتهوية جيدة، أو برودة معتدلة- بالتكييف- ورطوبة قليلة.

ابني مراهق صغير 8-13
تأكدي أن رأيك في الأناقة وخطوطها مختلفٌ تماماً عن رأي ابنك وهو يخطو عتبة المراهقة؛ لهذا ستجدين أن اختياراته لها طابع خاص به وحده، لكن هذا لا يمنع من مشاركتك.


- مساعدتك له في اختيار ما سيرتديه في العيد ليصبح أنيقاً وجميلاً، أمرٌ هامٌّ جدا وربما ضروري.

- لا تفرضي رأيك، ولا تصممي على شراء قطعة من الملابس تحديداً، واجعلي مشورتك اختيارية. فقط اعرضي ما تفضلين وما يتناسب.

- أخبريه بمراعاة نوعيتين من الملابس في اختياراته: واحدة معتدلة للزيارات العائلية، أو استقبالهم بالبيت، والأخرى تتميز بالحرية والطلاقة، وتشير إلى أحدث صيحات الموضة من رسم على الـ«تي شيرت»، أو أقمشة خاصة -مقطعة- على البنطلون؛ للذهاب بها إلى النادي، أو مقابلة الأصدقاء، هنا سيوافقك الرأي ويقبل اختيارك.

- لا تبخلي عليه برأيك: وأعلميه بدرجة حرارة الجو، وبنوعية الأقمشة المفضلة.

- راعي عند اختيار ملابس مراهقك الصغير التوفيق بين ما يرتدي من «كاجوال» ومعه الحذاء الرياضي، وما يرتديه من «كلاسيكي» وحذاء جلدي؛ لتكتمل أناقته.