أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"المقاييس" تكشف حقيقة المواد غير الآمنة في "الترمس"

نطمئن عموم المستهلكين بأن التهديد المحتمل من مثل هذه الحافظات يقتصر فقط على تعرضها إلى الكسر
لا تشكِّل تهديداً لسلامة المستهلك عند استخدام الحافظات بالشكل المعتاد

إشارة إلى ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول احتواء حافظات الشاي والقهوة "الترمس" على مواد غير آمنة، أوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، أن النقطة السوداء التي تظهر في بعض الحافظات عبارةٌ عن قطعة دائرية الشكل، تضعها بعض الشركات المصنِّعة في الحيز المفرغ من الهواء بين طبقتَي الزجاج في الحافظة بغرض التثبيت.
وأشارت الهيئة إلى أن تلك القطعة لا تلامس السائل المراد حفظه، ولا تشكِّل تهديداً لسلامة المستهلك عند استخدام الحافظات بالشكل المعتاد، وقالت: نطمئن عموم المستهلكين بأن التهديد المحتمل من مثل هذه الحافظات يقتصر فقط على تعرضها إلى الكسر، ويتمثَّل ذلك في التعرض إلى جروح، أو حروق من السوائل، أو استنشاق للمادة المصنَّع منها قطعة التثبيت بشكل مباشر. وأوصت الهيئة المستهلكين في حال انكسار الحافظات بالتخلص منها بالشكل المناسب عبر وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق قبل التخلص منها في حاويات النفايات.
وضمن مبادرتها الاستراتيجية في برنامج سلامة المنتجات، قامت الهيئة بسحب 174 عينة من حافظات الشاي والقهوة "الترمس" لإجراء الاختبارات اللازمة عليها، والتحقق من مطابقتها المواصفات القياسية السعودية، والتأكد من عدم وجود أي تهديد على سلامة المستهلك. وأظهرت نتائج الاختبارات عدم مطابقة 14% من تلك العينات لاحتوائها على نسب متفاوتة من مادة الأسبستوس في قطعة التثبيت.
وأوضحت الهيئة، أن مادة الأسبستوس من المواد المحظور استخدامها في السعودية، وفي حال ثبوت وجود أي نسبة من هذه المادة في قطعة التثبيت، يجب إبلاغ الجهات الرقابية لاستدعاء المنتج من الأسواق، ومنعه من التداول، واستكمال الإجراءات النظامية في حق المخالف.
ودعت هيئة المواصفات المستهلكين إلى زيارة موقعها الإلكتروني، والاطلاع على المنتجات غير المطابقة، وإبلاغ وزارة التجارة في حال ملاحظة وجودها في الأسواق، حيث تقوم الهيئة عبر موقعها الإلكتروني بشكل دوري بنشر نتائج مطابقة السلع مدعمة بالصور للمنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الوطنية المعتمدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X