فن ومشاهير /سينما وتلفزيون

خاص: كواليس ترشيح فيلم "يوم الدين" ليمثل مصر في الأوسكار 2019

فيلم يوم الدين
مسعد فودة نقيب السينمائيين يدير الجلسة
فيلم يوم الدين
جلسة اختيار الفيلم المصري
فيلم يوم الدين
السينمائيون في اختيار فيلم يمثل مصر
بطل يوم الدين مصاب بالجزام
فيلم يوم الدين

بعد جلستين وجدل وخلافات حول اختيار الفيلم المقرر تمثيل مصر في ترشيحات جوائز الأوسكار التي تمنح في الحفل الذي يقام بلوس أنجلوس في مارس المقبل ، أعلنت نقابة السينمائيين في جلسة تصويت حضرها 24 عضواً من سينمائيين ونقاد بعد أن أرسل 17 عضواً أصواتهم في أظرف مغلقة، أعلن عن اختيار الفيلم المصري " يوم الدين " للمخرج أبو بكر شوقي ليمثل مصر في الأوسكار.

ماذا كشف نجوم فيلم "تراب الماس" عن كواليسه لـ"سيدتي نت"؟


وكانت خلافات قد شهدتها الجلسة الثانية التي عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة مساء الأربعاء 12 سبتمبر، حيث رأى فريق أن ترشيح فيلم " يوم الدين " قبل عرضه تجارياً يوم 23 سبتمبر قد يحرم مصر من هذا الترشح، ومن ثم يجب أن يتم اختيار فيلم آخر كبديل يكون حاصلاً للمرتبة الثانية من الأصوات. وهو ما اقترحه المخرج علي بدرخان والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة والمركز القومي للسينما بينما رفضه بعض النقاد.

وبدأت الجلسة الثانية باختيار فيلم من بين خمسة أعمال في قائمة قصيرة اختارها أعضاء اللجنة خلال جلستهم الأولى وتم ترشيح رسمياً "يوم الدين" لينافس في قائمة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية بأوسكار 2019، وجاء التصويت (يوم الدين 26، أخضر يابس 12، فوتوكوبي 2، تراب الماس 1، زهرة الصبار لا شيء .

فيديو: عرض الفيلم المصري "يوم الدين" اليوم في المسابقة ...


وكانت الجلسة التي أدارها نقيب السينمائيين مسعد فودة قد استمرت ثلاث ساعات، وانتهت إلى التصويت الورقي وبلجنة فرز من ثلاثة أعضاء من الجلسة. ويترقب الجميع عرض الفيلم يوم 23 سبتمبر في إحدى قاعات العرض الصغيرة بمدينة المنيا مسقط رأس المخرج ليحق له طبقاً للوائح المشاركة. وفي حال حدوث ما يحول دون عرضه يتم تصعيد فيلم "اخضر يابس" للمخرج محمد حماد ليمثل مصر .
يذكر أن فيلم "يوم الدين" شارك في مهرجان كان السينمائي الماضي وحقق نجاحاً كبيراً ، وهو يدور حول مريض بالجزام وطفل وحمار يستقلون رحلة مشوبة بالمشاكل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X