أكبر مطارات العالم.. الصدارة للسعودية ولأميركا "حصة الأسد"

مطار دنفر الدولي
مطار واشنطن دالاس الدولي
مطار القاهرة الدولي
أكبر مطارات العالم
مطار سوفارنابومي
مطار شنغهاي بودنج الدولي
مطار الملك فهد
مطار باريس شارل ديغول
مطار دالاس وورث الدولي
مطار جورج بوش إنتركونتننتال
مطار أورلاندو الدولي
12 صور

المطارات، ليست مجرد بوابات للعبور، تُخبئ وراءها عوالمَ تملأنا بالفضول حتى نراها، وأيضًا ليست مجرد محطات للانتظار؛ فهي قد تكون لوحدها عالمًا قائمًا بذاته، بكل تفاصيله ووجوهه المقيمة والراحلة، وكلما زادت مساحتها في أي بلد، تزداد الأحلام الواقفة على أبوابها، وفي هذا التحقيق سنعرض عليكم، أكبر مطارات العالم، التي من الممكن اعتبارها مُدنًا صغيرة داخل المدن الكبيرة.

المرتبة الأولى: مطار الملك فهد - المملكة العربية السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية صدارة هذا الترتيب؛ حيث يتربع مطار "الملك فهد"، على عرش المرتبة الأولى في هذه القائمة؛ ليكون المطار الأكبر في العالم على الإطلاق، وبفارق مئات الكيلومترات عن أقرب منافسيه، ويقع هذا الصرح الضخم في مدينة "الدمام" شرق المملكة، وتبلغ مساحته 770 كيلومترًا مربعًا، ويتكون من مجمع صالات الركاب يحتوي ستة طوابق، ثلاثة منها لتجهيز الركاب، واحد للمغادرة، وواحد للاستقبال، وواحد للطائرات الداخلية.

المرتبة الثانية: مطار دنفر الدولي - الولايات المتحدة الأمريكية

يبدو أن للولايات المتحدة الأمركية، هيمنة كبيرة فيما يخص بناء وتشييد المطارات الأضخم في العالم؛ حيث تحتل مطاراتها عدة مراتب من هذا التصنيف، ومطار "دنفر" الدولي، يُعد الأكبر في البلاد، وثاني أكبر مطارات العالم بعد مطار "الملك فهد"، وتبلغ مساحته 135.71 كيلومترًا مربعًا، ويقع في ولاية دنفر، وسبق له أن فاز بتصويت "أفضل مطار في أمريكا الشمالية" لستة أعوام متتالية.

المرتبة الثالثة: مطار دالاس وورث الدولي – الولايات المتحدة الأمريكية

نبقى في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحتل أيضًا المرتبة الثالثة في هذه القائمة؛ ليكون مطار "دالاس وورث" الدولي، الموجود في مدينة دالاس في ولاية تكساس، ثالث أكبر مطار في العالم، وثاني أكبر مطارات البلاد، بمساحة تُقدر بـ 69.63 كيلومترًا مربعًا، ويُعتبر هذا المطار الذي تتوجه طائراته إلى 200 وجهة مختلفة حول العالم، واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا.

المرتبة الرابعة: مطار أورلاندو الدولي - الولايات المتحدة الأمريكية


وماتزال الولايات المتحدة الأمريكية، تحجز المراتب الأولى في هذه القائمة، إذ يحل مطار "أورلاندو" الدولي في ولاية فلوريدا، بالمرتبة الرابعة عالميًا، والثالثة على مستوى الولايات الخمسين الأمريكية، وتبلغ مساحته 53.83 كيلومترًا مربعًا، كما أنه يُعد من أكثر المطارات ازدحامًا بالمسافرين في العالم.

المرتبة الخامسة: مطار واشنطن دالاس الدولي - الولايات المتحدة الأمريكية

لم تتوقف السيطرة الأمريكية على هذه القائمة بعد؛ حيث يحتل مطار "واشنطن دالاس" الدولي، المرتبة الخامسة بأكبر مطارات العالم، والرابعة بأكبر مطارات أميركا، وهو يقع في العاصمة واشنطن بولاية فرجينيا، ومساحته 48.56 كيلومترًا مربعًا، وفيه قرابة الـ135 بوابة مختلفة، وتتوجه طائراته إلى أكثر من 100 وجهة مختلفة حول العالم.

المرتبة السادسة: مطار جورج بوش إنتركونتننتال - الولايات المتحدة الأمريكية


المرتبة السادسة، تُعتبر آخر مراتب الهيمنة الأمريكية في هذه القائمة، والتي يحتلها مطار "جورج بوش إنتركونتننتال" في مدينة هيوستن بولاية تكساس؛ حيث يعتبر هذا المطار الضخم، سادس أكبر مطار في العالم، والخامس في البلاد؛ حيث تبلغ مساحته 44.51 كيلومترًا مربعًا.

المرتبة السابعة: مطار شنغهاي بودنج الدولي - الصين

في المرتبة السابعة، تتمكن الصين من كسر الهيمنة الأمريكية أخيرًا في هذا التصنيف؛ حيث يحتلها مطار "شنغهاي بودنج" الدولي، والذي يقع على بعد 30 كيلومترًا من مدينة "شنغهاي"، وتبلغ مساحته 39.88 كيلومترًا مربعًا، ويُعتبر هذا المطار واحدًا من أكثر خمسة مطارات ازدحامًا في القارة الآسيوية، وسُجل في العام 2016، أن قام بخدمة ما يقارب الـ 66 مليون مسافرًا.

المرتبة الثامنة: مطار القاهرة الدولي - مصر

مطار عربي آخر يجد له مكانًا في هذه القائمة الكبيرة المساحة؛ حيث يحتل مطار "القاهرة" الدولي في مصر، المرتبة الثامنة بين أكبر مطارات العالم؛ حيث تبلغ مساحته 36.25 كيلومترًا مربعًا، وهو موجود في "مصر الجديدة"، كما أنه أكبر مطارات القارة الأفريقية، وثاني أكثر مطاراتها ازدحامًا.

المرتبة التاسعة: مطار سوفارنابومي - تايلاند

يحتل مطار "سوفارنابومي" في تايلاند، المرتبة التاسعة وقبل الأخيرة في قائمة المطارات الأكبر مساحة في العالم، ويُعرف هذا المطار بـ"مطار بانكوك الدولي"، وذلك كونه موجودًا في العاصمة التايلاندية "بانكوك"، وتبلغ مساحته 32.40 كيلومترًا مربعًا، ومن المصادفات الغريبة، أنه يحتل أيضًا "المرتبة التاسعة" في قائمة أكثر المطارات ازدحامًا في قارة آسيا؛ حيث قام بخدمة ما يزيد عن 56 مليون مسافر خلال العام 2016.

المرتبة العاشرة: مطار باريس شارل ديغول - فرنسا

المرتبة الأخيرة، يحتلها مطار "باريس شارل ديغول" في العاصمة الفرنسية باريس؛ ليكون عاشر أكبر المطارات في العالم، والذي تبلغ مساحته 32.37 كيلومترًا مربعًا، وعلى الرغم من أنه يحتل المرتبة العاشرة والأخيرة في هذه القائمة على مستوى العالم، إلا أن مطار "باريس شارل ديغول" – الذي سُميّ كذلك تكريمًا للرئيس الفرنسي السابق شارل ديغول - يُعد أكبر مطار في القارة الأوروبية، كما أنه من أكثرها ازدحامًا، إذ أنه خلال العام 2016، كان قد خدم ما يزيد عن 66 مليون مسافر فيه.