أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كيف أعرف نقاطي في جدارة

جدارة
خدمة «جدارة»
حساب نقاط «جدارة»

وضعت وزارة الخدمة المدنية السعودية معايير تساعد على معرفة الأحق في الحصول على الوظائف، منها أقدمية التخرج، والمعدل التراكمي، وذلك بالتسجيل في خدمة جدارة، أو ما يسمَّى بـ«منظومة التوظيف الإلكتروني» لتحقيق التوازن والعدالة بين الراغبين في العمل. ولأن بعضهم قد يحتار في معرفة نقاطه في جدارة، لذا اختصرنا لكم الطريق في «سيدتي» عبر هذه الخطوات.

١- المعدل التراكمي:
يتم تحديد التقدير العام للمعدل التراكمي من خلال طرح قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الحاصل عليه المتقدم من قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الأعلى منه مباشرة في السجل الأكاديمي، أو كشف الدرجات. وتعتمد غالبية المؤسسات التعليمية في العالم إيضاح تلك القيم خلف صفحات السجل الأكاديمي، أو كشف الدرجات «المعدل التراكمي ناقص الحد الأدنى للتقدير العام، تقسيم مدى التقدير العام، ضرب ١٠، زائد قيمة الحد الأدنى للتقدير المعتمد في السعودية، يساوي المعدل التراكمي بالنسبة المئوية». مع العلم أن القيم المعتمدة للحدود الدنيا لنظام النسب المئوية في السعودية، هي على النحو التالي:
٩٠ ممتاز.
٨٠ جيد جدًا.
٧٠ جيد.
٦٠ مقبول.
وبعد الحصول على المعدل بالنسبة المئوية، يجب تحويله إلى درجات، ويتم ذلك من خلال ضرب قيمة المعدل بـ٠.٤٠.

٢- الاختبار:
أخذ الدرجة من ١٠٠، وتحويلها إلى درجات بضرب النتيجة بـ٠.٤٠.

٣- أقدمية التخرج:
تُحسب درجتان عن كل سنة، ويحسب من بعد تاريخ التخرج المدوَّن. وبشكل أعمق الفترة الزمنية لأقدمية التخرج، هي «تاريخ نهاية التقديم للمفاضلة – تاريخ الحصول على الدرجة العلمية».
ويتم الحساب بعدد الأيام باعتبار أن الشهر ٣٠ يومًا والسنة ٣٦٠ يومًا، ونسبة الأقدمية من ١٠٠ بحساب مجموع أيام الانتظار للمتقدم، تقسيم مجموع الأيام في السنة، التي تشكل ٣٦٠ يومًا، بحد أقصى عشر سنوات، ثم الضرب في ١٠٠.
مع العلم أن زيادة عدد أيام الانتظار للمتقدم عن ٣٦٠٠ يوم لا يتم احتسابها، ويتم التوقف عند هذا الرقم.

٤- المجموع النهائي:
بعد أن تستخرج جميع الدرجات، تحسب الدرجة النهائية باستخراج:
المعدل التراكمي ضرب ٠.٤.
نتيجة الاختبار ضرب ٠.٤.
نسبة الأقدمية ضرب ٠.٢.

وجمع هذه النتائج

يذكر أن خدمة «جدارة» تمكِّن المواطنين طالبي العمل من تسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية، مع إرفاق الوثائق اللازمة، إضافة إلى التقديم الإلكتروني على الوظائف الشاغرة المعلن عنها من قِبل الجهات الحكومية بشرط توافقها مع تخصصاتهم وخبراتهم، ليتم بعد ذلك مطابقة وتدقيق البيانات آليًا، ثم إرسالها إلى الترشيح الآلي ليتم عرض نقاط الترشيح لجميع المتقدمين إلى الإعلان مع رغباتهم من الوظائف، إضافةً إلى الوظائف التي تم ترشحهم لها، وتقوم الوزارة بمراجعة هذه المعايير وتعديلها بشكل مستمر بما يتلاءم مع الظروف والمتغيرات من منطلق الشفافية والعدل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X