المشروبات الغازية والشوكولاتة للكشف عن الأورام

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأطباء سيكون بمقدورهم عما قريب استخدام الشوكولاتة والمشروبات الغازية والأطعمة المحلاة الأخرى لتحديد الأورام السرطانية.

قال باحثون بجامعة لندن إنهم طوروا تكنولوجيا تحدد المرض من خلال تتبع كيفية امتصاص الجسم للسكر، مشيرين إلى أن الأورام الخبيثة تستهلك الكثير من الغلوكوز مقارنة مع الأنسجة السليمة من أجل تغذية نموها السريع.

من خلال تثبيت جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي لكشف امتصاص الغلوكوز، اكتشف الباحثون أن الأورام برزت خلال التصوير بشكل قطع وامضة بعد تناول المريض أحد الأطعمة المحلاة.

وأكد القائمون على الدراسة إنهم لم يعتقدوا إن بإمكانهم ضبط جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد حركة الغلوكوز منذ 18 شهراً، لكن بحثهم الأخير أثبت إمكانية هذا الإجراء.

وأشاروا إلى أنه من الممكن إجراء هذا الاختبار بعد تناول مشروب محلى، مثل المشروبات الغازية أو عصير الفواكه أو أي أطعمة محلاة. ويمكن تحديد الأورام السرطانية باستخدام نفس محتوى السكر الموجود فى نصف لوح من الشوكولاتة.

وفي إطار الدراسة، تتبع الفريق الأورام الموجودة في فئران مصابة بسرطان المثانة، ووجدوا أن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي يمكنه تحديد الأورام بعد حقن الفئران بالغلوكوز.