أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

بمناسبة اليوم الوطني 88 "سيدتي" تستضيف نجوم الفن والإعلام في قصر المصمك التاريخي

الفنان والإعلامي طاهر بخش والفنان احمد العليان واستراحة بعد الجولة
دونا الحسين،من مشاهير الـ "سوشيال ميديا" والإعلامية هبة الحسين
صورة لبعض ضيوف الرحلة داخل قصر الصمك
الفنانة هند محمد ودونا الحسين،من مشاهير الـ "سوشيال ميديا" والإعلامية هبة الحسين
الفنان إبراهيم الرويشد الذي يُعرف بـ"رجل التراث السعودي والفنان محمد الكنهل والمنتج خالد الراحج وهم يلتقطون صورة
مشاهدة وإعجاب بالمقتنيات التراثية
الفنان إبراهيم الرويشد وزوجته ام فهد
الفنانة هند محمد والفنان والإعلامي طاهر بخش يشاهدون المقتنيات التراثية الموجودة بالقصر
تصوير للمقتنيات التراثية بالقصر
المنخج خالد الراجح وصورة في مجلس الملك عبد العزيز يرحمة الله
الضيوف أثناء الجولة
الفنان يوسف العلي وهو يستعد لتقديم القهوة لزملائه بالرحلة
ضيوف الرحلة يلتقطون صور جماعية
صور لبعض ضيوف سيدتي في رحلة المصمك

 

تزامناً مع الاحتفالات باليوم الوطني السعودي 88، الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر،نظَّمت"سيدتي"زيارةً إلى قصر المصمك التاريخي، دعت إليه نخبةً من نجوم الفن والإعلام والـ "سوشيال ميديا" في رحلةٍ وطنيةٍ للتعرُّف على هذا الأثر التاريخي المهم، والمَعْلمَ البارز في مدينة الرياض،حيث يعد نقطة البداية لتأسيس وتوحيد المملكة،فمن هذا الحصن المنيع، فُتِحت الرياض بعد ملحمة كبرى،انتهت بانتصار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
وقد تفاعل ضيوفنا بشدة مع هذه الزيارة التاريخية،وعبَّروا عن عميق حبهم لوطنهم،وهو ما رصدناهم لكم في سياق التقرير التالي:

ضيوف "سيدتي" في مجلس الملك عبدالعزيز بقصر المصمك
بدأت الزيارة المهمة بحضور الضيوف إلى نقطة تجمُّع المدعوين، حيث استضفناهم في مجلس الملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، بتقديم القهوة العربية لهم، وتبادل الحديث عن ذكريات توحيد السعودية عامةً، وما يعنيه قصر المصمك للسعوديين بشكل خاص، إضافة إلى الأحداث التي وقعت في ذاك الزمن، فتحدثوا عما سمعوه من آبائهم وأجدادهم عن القصر، وما كان يدور فيه، خاصةً بطولات الملك عبدالعزيز،عقب ذلك، قمنا مع ضيوفنا ومسؤولين في"المصمك"بجولة في القصر الذي كان شاهداً على عديدٍ من الأحداث المهمة، ثم شاهدنا فيلماً وثائقياً عن استعادة الملك عبدالعزيز القصر، والتقطنا صوراً وفيديوهات مع ضيوفنا وهم يتحدثون عن حبهم للوطن.

تطور واضح
بدايةً، تحدثت الفنانة هند محمد،قائلةً:أهنئ الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني،وأشكر مجلة"سيدتي"على حرصها وتفاعلها الدائم مع المناسبات الوطنية،وأضافت:لاحظت أن هناك تطوراً واضحاً يتم كل عام على جميع الأصعدة في وطننا الغالي.

تطور سريع
الفنان إبراهيم الرويشد الذي يُعرف بـ"رجل التراث السعودي"،حضر مرتدياً الزي التراثي الذي نال إعجاب الجميع،وذكَّرهم بما كان عليه الآباء والأجداد في الماضي،فقال لنا:لأنني عاصرت كثيراً من الأحداث سابقاً، لاحظت تغيُّرات وتطورات كثيرة وسريعة في بلادنا.


مواصلة مسيرة الآباء والأجداد
أما الفنان والإعلامي طاهر بخش،الذي شاركنا الرحلة قال:أدعو الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، وأن يوفِّق أميرنا الشاب محمد بن سلمان إلى كل ما يطمح إليه من رؤيته المباركة.

اختيار موفَّق
فيما أبدى نواف الهويمل، المذيع والراوي الشعبي، إعجابه الشديد بفكرة "سيدتي"،واختيارها هذا المكان، وقال لنا: أشكركم على اختيار هذا المكان التاريخي لزيارته في هذا اليوم الغالي على قلوب الجميع، حقيقةً لقد عُدتم بنا إلى سنوات رائعة مضت، واسترجعنا معكم بعض الأحداث المهمة التي وقعت فيها.

حب الوطن
وهنَّأ الفنان خالد عبدالرحيم، مؤسس الصالون الفني الأول في الرياض، الوطن وقال: يهمني كثيراً تقديم كل ما هو جميلٌ لوطني من أغنيات وطنية وبالنسبة لي أرى أن أغنية الفنان محمد عبده "حدثينا يا روابي نجد"، تأتي في مقدمة الأغاني الخالدة في حب الوطن.


نستذكر التاريخ
أما الفنان محمد الكنهل، فأوضح أن "وطننا دائم التطور ففي كل يوم يقدم إنجازاً جديداً منذ أيام الراحل الملك عبدالعزيز،رحمه الله،وفي عهد أبنائه الملوك"،وقال:نستذكر تاريخنا وماضينا المجيد،ونشعر بالفخر لما وصلنا إليه من تطور،ومهما قدمنا لوطننا سنبقى مقصِّرين في حقه.

إنجازات خالدة
"كل عام والوطن بألف خير،كل عام والسعودية في ازدهار وتطور وتقدم، خاصةً بعد إطلاق رؤية ٢٠٣٠ المباركة".بهذه العبارة بدأت الإعلامية هبة الحسين حديثها، وأضافت:أفتخر كثيراً بالإنجازات الخالدة التي تحققها السعودية في جميع المجالات، خاصة في مجال تمكين المرأة.

فيلم سينمائي
أكد المنتج خالد الراجح، أنه يفتخر كثيراً في هذا اليوم بكونه مواطناً سعودياً،وأضاف:نحن اليوم في مكان عظيم،المكان الذي أسَّس وحدتنا، وقوَّى لُحمتنا الوطنية.

أدعوا الجميع إلى زيارته
فيما هنأت دونا الحسين،من مشاهير الـ "سوشيال ميديا" الوطن قائلة:دائماً أنت الأجمل والأغلى أتمنى أن يديم علينا الله نعمة الأمن والرخاء، واختيار هذا المكان التاريخي المهم لزيارته اليوم أعاد إلينا الذكريات التي شهدتها السعودية،وأدعوا الجميع إلى زيارته.


منبع السعودية
ورأى عبدالله السعيد،الرحالة والمغامر،أن قصر المصمك، هو المكان الذي ينتمي إليه جميع السعوديين، قائلاً: ليس هناك أجمل من هذا المكان. إنه بحق "منبع السعودية"، فمن هنا كانت بداية القصة، قصة تطور السعودية في جميع النواحي بعد توحيدها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز.

أحلام الشباب
الفنان أحمد العليان، بدأ حديثه بتهنئة الوطن بعبارة: كل عام وأنت أحلى وأقوى وطن،وقال:لطالما حلمت بأمورٍ،كان بعضهم يراها مستحيلة،وها هي اليوم تتحقَّق بعد إطلاق أمير الشباب محمد بن سلمان رؤيته المستقبلية،التي يأتي في مقدمة أهدافها تحقيق أحلام جميع الشباب.

شاهد على تاريخ الوطن
بدوره، شكر الفنان يوسف العلي "سيدتي" على هذه المبادرة الرائعة، قائلاً: تشرَّفت بدعوتكم لزيارة قصر المصمك، المكان التاريخي الذي شهد ولادة أجمل وطن.

الأكلات الشعبية السعودية
وشاركتنا في الرحلة أم فهد، طباخة متخصِّصة في الأكلات الشعبية، التي قالت:هناك أمور كثيرة أحبها في الماضي،منها العادات والتقاليد الأصيلة، وكم أتمنى أن تبقى إلى الأبد،ويتمسَّك بها أبناء الوطن جيلاً بعد جيل، وعدم نسيان الأكلات الشعبية التي كانت تُقدَّم في الماضي للضيوف،مثل الجريش، والمرقوق،والهريس.

من كواليس الزيارة
• كان هناك التزام كبير من الحضور، وحماس للزيارة.
• وجدت أسرة "سيدتي"وضيوفها اهتماماً وترحيباً كبيراً من قِبل المسؤولين في قصر المصمك.
• في أجواء من الحنين استعاد ضيوف الرحلة ذكرياتهم التاريخية عن توحيد السعودية، وتسابق البعض منهم في اشباع فضولهم والإستفسار عن مقتنيات المصمك التراثية، والصور التاريخية.
•اهتم الضيوف بالتقاط صور سيلفي تذكارية للقصر، ومع بعضهم البعض.
•على الرغم من حرارة الجو خارج القصر إلا أن الضيوف لم يهتموا بالطقس، وانتقلوا إلى الخارج لإكمال التصوير.

قصر المصمك
بُني القصرعام 1895م وفق طراز مباني إمارة بني رشيد في حائل،وقام بتشييده عدد من البنَّائين الحائليين في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد، واستعاده الملك عبدالعزيز،رحمه الله،عام 1319هـ،وكان يُستخدم لتخزين الأسلحة والذخيرة قبل أن يتم تحويله إلى مَعْلم تراثي.
وتعني كلمة المصمك البناء السميك والمرتفع والحصين،ويعد من أقدم القصور في الرياض
تم افتتاح القصر بوصفه متحفاً تراثياً عام 1416 هـ، الموافق لعام 1995م، تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان أميراً لمنطقة الرياض.
من أهم وأبرز معالمها: بوابة القصر، وتقع في الجهة الغربية منه، في وسطها توجد فتحة تسمَّى "الخوخة"، تسمح بمرور شخص واحد في حالة الانحناء، لذا تعد بوابة صغيرة. وقد تأثر هذا الباب بالملحمة بين الملك عبدالعزيز وخصومه، حيث انكسر رأس حربة فيه.
يتكوَّن القصر من:المجلس "الديوانية": عبارة عن حُجرة، تقع في مواجهة المدخل، وتوجد فيها فتحات للتهوية والإنارة.
المسجد: غرفة كبيرة، تقع على يسار المدخل، توجد في جدرانها رفوف لوضع المصاحف، ومحراب، وفتحات تهوية.
البئر: يقع في الجهة الشمالية الشرقية، وتوجد على فوهتها "محالة" كبيرة لسحب المياه، كما يمكن الاستعانة بالدلو في ذلك.
الأبراج: في كل ركن من أركان القصر الأربعة هناك برج على شكل أسطوانة بارتفاع 18م، وبسماكة 1.25م.
توجد غرف ذات أعمدة، تحيط بالفناء الرئيس للقصر،ويوجد في الفناء درج في الجهة الشرقية، يوصل إلى الدور الأول، ثم إلى السطح، وهناك وحدة سكنية خاصة بإقامة الحاكم، وثانية كانت تستخدم بيتاً للمال، وثالثة للضيوف وإقامتهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X