نظام تدارس الإلكتروني لإدارة التعليم

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
نظام تدراس
4 صور

تدارس "Tadarus"، هو نظام إلكتروني لإدارة التعليم، قامت بتطويره شركة حرف لتقنية المعلومات، ويوفر النظام جميع الخدمات التي تساعد الجامعات والمدارس ومراكز التدريب والشركات عبر تقديم المقررات وإدارتها عن طريق الإنترنت.
وهناك مؤسسات عديدة تستخدم النظام في السعودية، منها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعمادة التعليم عن بُعد، ومدارس الرياض، و"تدريبي. نت" التابع لمشروع التدريب الإلكتروني للمعلمين والمعلمات في وزارة التعليم، إضافة إلى تدريب الموظفين التابعين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والهيئة العامة لتحفيظ القرآن الكريم قسم المقرأة الإلكترونية.
محتويات النظام:
– إدارة القبول والتسجيل: يقوم النظام بإدارة كل ما يتعلق بالتقديم والقبول في المؤسسات، والتسجيل في المقررات في الجامعات والمدارس، حيث يسمح للطالب بالتسجيل في المقررات أو حذفها، ويقوم بتجميع جميع الدرجات الخاصة بالمقررات، واحتساب المعدلات، وتحديد ما إذا كان الطالب ناجحاً أم راسباً، كما يمكن لأي أنظمة أخرى التسجيل وإدارة معلومات الطالب.
– إدارة المحتوى التعليمي: يسمح نظام تدارس ببناء المحتوى التعليمي وفقاً لمعيار سكورم Scorm، وهو عبارة عن أداة يمكن من خلالها عمل قوالب لأشكال الصفحات التعليمية حتى تتمكَّن الإدارة من وضع المحتوى التعليمي للدروس، كما يحتوي هذا البند على وسائط متعددة سهلة الاستخدام وبسيطة في التعامل، كذلك يمكن من خلال النظام بناء المحتوى التعليمي على شكل دروس، أو وحدات، أو صفحات تعليمية، إضافة إلى وضع الأهداف والتمارين والأسئلة وحتى الاختبارات.
– إدارة الاختبارات: يتيح تدارس خدمة إنشاء الأسئلة بجميع أنواعها، سواء أسئلة الصح أم الخطأ، أو الأسئلة الاختيارية، أو ذات الإجابات القصيرة طبقاً لمواصفات IMS QTI.
– ملف خاص بأعمال الطالب: يقدم النظام ملفاً لأعمال الطالب e-portifolio، يضم أعمال الطالب في المقررات التي درسها، إضافة إلى بيانات لأدائه عن كل مقرر، كما يحتوي على بيانات الطالب الشخصية والتعليقات المدرسية.
– نظام سجل الدرجات: يمكن للمؤسسة التعليمية أن تقوم بإنشاء سجل خاص بدرجات الطالب في الاختبارات والواجبات والحضور والغياب والأنشطة الأخرى، ورصد درجاته في كافة الأعمال والمقررات.
– تقويم المواعيد: يساعد نظام تدارس الطلاب والأساتذة على تنظيم مواعيد مقرراتهم من خلال النظام، حيث تظهر مواعيد الاختبارات وتسليم الواجبات ومواعيد المحاضرات بشكل تلقائي، كما يعرض التقويم الشهري والأسبوعي واليومي بالتاريخين الهجري والميلادي.
– الإعلانات: يتيح نظام تدارس إرسال الإعلانات سواء للمؤسسات، أو المقررات، حيث تظهر للمستخدم على صفحته الخاصة، أو صفحة المقرر.
– إدارة الواجبات للطالب: يقدم تدارس إدارة الواجبات عن طريق تحميلها في المقرر، وتحديد موعد عرضها للطلاب، كما يمكن للطالب في المقابل تسليم واجباته وإخبار أستاذه بوقت الإرسال والتسليم.
– نظام الفصول الافتراضية: يقدم النظام خدمة البث المباشر والحي للفصول الإلكترونية، حيث يتمكَّن المعلم من تقديم محاضرته إلى الطلاب بالصوت والصورة مع الشرح على السبورة الإلكترونية، ويمكن أيضاً مراقبة حضور الطلاب وإدارة مشاركاتهم مثل طلب الإذن بالتحدث، أو إيقاف التحدث وغيرهما، كما يمكن عرض ملفات العروض التوضيحية والصور والصوت والفيديو.
– بريد داخلي: يتيح تدارس نظاماً للبريد الداخلي متطابقاً مع الوظائف الأساسية للبريد الإلكتروني العادي، حيث يتمكَّن الطالب من إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية مع إرفاق الملفات.
– المنتديات: يتيح نظام تدرس عمل منتديات للمناقشة بين الطلاب والأساتذة، أو الطلاب فيما بينهم، ويمكن أن تكون المنتديات عامة، يديرها مدير النظام، أو خاصة بالمقررات، يديرها المعلم.