الخلب والحقباني يلتقيان بممثلي الخطوط والوكالات الملاحية بالمملكة

4 صور

التقى رئيس الهيئة العامة للموانئ (موانئ) المكلف المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، ومحافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبد العزيز الحقباني، اليوم عدداً من ممثلي الخطوط الملاحية العالمية وممثلي الوكالات البحرية بالمملكة وذلك بميناء جدة الإسلامي.
يأتي ذلك في إطار العمل المشترك الذي تقوم به كل من (موانئ) و(الجمارك) لتفعيل دور الموانئ السعودية في المرحلة المقبلة لتحويلها إلى موانئ محورية وجعل المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً وفقاً لأهداف رؤية المملكة (2030) وبرنامج التحول الوطني (2020).
وقد جرى خلال اللقاء عرض شامل لأهم المبادرات التي أطلقتها المملكة مؤخراً للتحول الإلكتروني في جميع الخدمات المقدمة في الموانئ السعودية، والآليات والوسائل المستخدمة في طلب الخدمة وتنفيذها، وكذلك التعريف بالإجراءات المرنة المتبعة في منافذ المملكة لتسهيل حركة التجارة عبر الحدود والتي تُساهم في جذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية المنتظمة للموانئ السعودية.
وقد استمع رئيس الهيئة العامة للموانئ ومحافظ الهيئة العامة للجمارك خلال اللقاء إلى وجهة النظر الأخرى لشركات الخطوط الملاحية العالمية المتعاملة مع الموانئ السعودية، بهدف تذليل الصعوبات والاستماع لهم وزيادة فرص العمل معهم وخاصة فيما يتعلق بعمليات المسافنة، والتي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال النصف الأول من عام 2018م والبالغة (1،034،800) مليون حاوية مسافنة، بنسبة زيادة بلغت (19. 35%) وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والبالغة (867،028) ألف حاوية مسافنة.

هذا وقد سبق اللقاء زيارة رئيس الهيئة العامة للموانئ ومحافظ الجمارك إلى منطقة إعادة التصدير للاطلاع على الأنشطة الجديدة بها، وذلك في إطار المتابعة الدائمة للتطور في تسهيل التجارة وإجراءات الاستيراد والتصدير.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للموانئ والهيئة العامة للجمارك اتخذتا مؤخراً حزمة من الخطوات والإجراءات التنظيمية المهمة التي ساهمت وبشكل كبير في تسريع وتيرة العمل بالموانئ من أهمها إطلاق المنظومة الإلكترونية الوطنية للاستيراد والتصدير (فسح) التي تضم جميع الجهات والأطراف ذوي العلاقة بعمليات الاستيراد والتصدير تحت مظلة واحدة لتسهيل وتسريع العمليات التجارية وتعزيز ثقة المستثمرين في بيئة العمل بالموانئ السعودية وتسهيل التجارة عبر الحدود.