افتتاح معرض عمّان الدولي للكتاب الـ18 في العاصمة الأردنية

من المعرض.jpg
من المعرض
تعبيرية.jpg
تعبيرية
معرض عمّان الدولي للكتاب.jpg
معرض عمّان الدولي للكتاب
وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور من افتتاح المعرض.jpg
وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور من افتتاح المعرض
من المعرض.jpg
تعبيرية.jpg
معرض عمّان الدولي للكتاب.jpg
وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور من افتتاح المعرض.jpg
4 صور
نيابة عن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور، مساء يوم الأربعاء 26 أيلول / سبتمبر 2018، معرض عمان الدولي للكتاب الـ 18، والذي يقام هذا العام تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين". ويشارك في المعرض، الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين، بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية من 19 دولة، ويستمر حتى السادس من شهر تشرين الأول / إكتوبر المقبل، فيما تحل مصر كضيف شرف لهذه الدورة بوفد رفيع المستوى تترأسه وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وقالت وزيرة الثقافة، في كلمة لها خلال افتتاح المعرض: "إن معرض عمان الدولي للكتاب ليس معرضاً للكتاب فقط، بل كرنفالاً ثقافياً مُبهجاً، متعدد الأهداف والغايات، له حضوره الكبير وسمعته الثقافية الناجحة، يضم في ثناياه برامجاً ونشاطات متميزة، تؤسس لرؤى حضارية وإنسانيّة، ساهم في صياغتها مؤسسات ولجان، ومثقفين بخبراتهم العميقة، ورؤيتهم الشاملة لكيفية إدارة فعل ثقافي ناجح بمستوى هذا المعرض".

وأشارت النسور إلى أنه تم هذا العام اختيار الكاتبة والمبدعة الأردنية، "سميحة خريس"، لتكون شخصية معرض عمان الدولي للكتاب لإسهاماتها في الكتابة النسوية المتقدمة محلياً وعربياً، كما سيكون هناك ندوة استذكاراً للمرحوم الفنان الأردني ياسر المصري تتناول تجربته الدرامية المتميز.

وكما وجددت النسور الترحاب بجمهورية مصر العربية، ضيفة الشرف لهذا العام، كحاضنة للإبداع والفنون والحضارة على مرّ العصور، مؤكدة عمق العلاقة الأخوية بين البلدين الصديقين، وصولاً إلى نموذجاً حضارياً وإنسانياً تتخلله كافة الأبعاد الثقافية والسياسية التي تعزز عمق الأخوة، والمبادئ المشتركة.

ومن جهته، أشاد رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض فتحي البسّ، بجهود اللجنة الاستشارية العليا التي تضم وزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، وأمانة عمان الكبرى، واتحاد الناشرين، والجهات التي قدمت كافة التسهيلات من أجل هذا المعرض. وقال إن اتحاد الناشرين الأردنيين سيظل مدافعاً عن حرية النشر والتعبير وعن حماية حق المؤلف وملاحقة قراصنة الكتب بكل السبل المتاحة بالتعاون مع مكتب حماية المؤلف في المكتبة الوطنية. ويشار إلى أن فعاليات المعرض تشتمل على ندوات فكرية، وحفلات توقيع كتب، وأمسيات فنية وموسيقية، وأمسيات شعرية، إضافة إلى ورش للخط العربي، وأخرى للأطفال.