مساحات تثير الدهشة.. تعرف إلى أكبر مراكز التسوق في العالم

إس إم في آسيا
جولدن ريسورسز مول
مول دبي
ويست أدمونتون مول
نيو ساوث تشاينا مول
مول إس إم ميجا
سيام باراجون مول
إسطنبول سيفاهير
المركز العالمي
برجايا تايمز سكوير
11 صور

مما لا شكّ فيه، أن مراكز التسوق، أو ما تُعرف بالـ«مولات»، غيّرت وجه الترفيه الذي كنا نعرفه سابقاً بشكل كامل تماماً؛ حيث أصبحت هذه المراكز هي الوجهة الأولى والأساسية لكل الأشخاص والعائلات الذين يقصدون الترفيه والتسوق بالوقت نفسه، واليوم، تنتشر العديد من هذه الـ«مولات» في كل مكان، والتي بعضها يأخذ مساحة كبيرة للغاية تشمل كل ما يريده الزوار.

وبالاستناد إلى البيانات التي أصدرتها شركتا «إمبوريس» و«ريجيو داتا»، بالإضافة إلى المجلس الدولي لمراكز التسوق؛ حيث اعتمدت هذه البيانات على موقع مراكز التسوق، بالإضافة إلى مقدار المساحة القابلة للتأجير وكمية الأنشطة الموجودة داخله، تم وضع تصنيف يُمثل أكبر مراكز التسوق في العالم، والتي جاء معظمها في قارة آسيا، جرّاء انخفاض أسعار الأراضي المخصصة لبناء المولات فيها، نقدم لكم قائمة بأكبر مراكز التسوق في العالم على الإطلاق.

عاشراً: «سيام باراجون» - تايلاند
البداية ستكون مع آخر مراكز هذه القائمة، والتي كانت من نصيب مول «سيام باراجون»، الموجود في العاصمة التايلاندية «بانكوك»، والذي يعتبر عاشر أكبر مراكز التسوق في العالم، والذي تم افتتاحه في شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام 2005، وتقدر مساحته الإجمالية بـ3. 22 مليون قدم مكعب، أي ما يعادل تقريباً 980 كيلومتراً مربع.

تاسعاً: «برجايا تايمز سكوير» - ماليزيا
في المرتبة التاسعة وقبل الأخيرة من هذا التصنيف «الضخم»، حلّ مول «برجايا تايمز سكوير»، الذي يحتل مساحة إجمالية تُقدر بـ3. 44 مليون قدم مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفاً و45 كيلومتراً مربعاً، من مساحة العاصمة الماليزية كوالالمبور، ويعد خامس أكبر مبنى في العالم، ويضم فندقين بجانب مركز التسوق، وأكثر من ألف متجر و65 مطعماً.

ثامناً: «إسطنبول سيفاهير» - تركيا
يعتبر مول «إسطنبول سيفاهير»، الذي يقع في مدينة إسطنبول التركية، ثامن أكبر مراكز التسوق في العالم، وأكبر مركز تسوق في القارة الأوروبية كلها، ويقع في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، وتم افتتاح مركز التسوق الضخم هذا خلال العام 2005؛ حيث تبلغ مساحته الإجمالية 3. 47 مليون متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفاً و60 كيلومتراً مربعاً، ويضم 343 متجراً، 48 مطعماً و12 دار سينما، وغيرها من وسائل الترفيه.

سابعاً: «إس إم ميجا مول» - الفلبين
المرتبة السابعة من هذا التصنيف، يحتلها «إس إم ميجا مول»، الذي يقع في العاصمة الفلبينية مانيلا؛ حيث تبلغ مساحته الإجمالية 3. 6 ملايين متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفاً و100 كيلومتر مربع، وتقدر أقصى سعة استيعاب له من الزوار، بـ4 ملايين شخص في اليوم الواحد.

سادساً: «ويست إدمونتون مول» - كندا
يحتل «ويست إدمونتون مول»، الذي يعتبر أكبر المراكز التجارية على الإطلاق في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، المركز السادس من هذه القائمة، ويقع هذا المول الضخم للغاية في مقاطعة «ألبرتا» الكندية، وتبلغ مساحته الإجمالية قرابة الـ 3. 77 مليون متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفاً و150 كيلومتراً مربعاً.

خامساً: «دبي مول» – الإمارات العربية المتحدة
هو الأكبر على مستوى العالم العربي، والسادس في هذه القائمة على مستوى العالم، و«دبي مول»، الذي يقع في إمارة دبي بالإمارات العربية، يشغل مساحة «ويست إدمونتون مول» نفسه في كندا، والتي تقدر بـ3. 77 مليون متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفاً و150 كيلومتراً مربعاً، كما أنه يعد جزءاً من برج خليفة، وتساوي مساحته أكثر من 50 ملعب كرة قدم، كما أنه يحتوي على أكثر من 1200 متجر، بالإضافة إلى حلبة للتزلج، وفندق 5 نجوم، و22 داراً للسينما، إلى جانب 122 مطعماً.

رابعاً: «إس إم مول أوف آسيا» - الفلبين
مرة أخرى، تحتل الفلبين مرتبة متقدمة في أكبر مراكز التسوق العالمية؛ حيث يحتل «إس إم مول أوف آسيا»، الذي يقع في العاصمة مانيلا، المرتبة الرابعة في هذا التصنيف، وتبلغ مساحته الإجمالية 4. 2 مليون قدم مكعب، أي ما يقارب الألف و280 كيلومتراً مربعاً، ويشتمل مركز التسوق هذا الذي تم افتتاحه بالعام 2006، على 4 مبانٍ متصلة فيما بينها عن طريق ممرات.

ثالثاً: «المركز العالمي» - تايلاند
وصلنا الآن إلى المراكز الثلاث الأولى في رأس هذه القائمة؛ حيث يحتل مول «المركز العالمي»، الذي يقع في العاصمة التايلاندية بانكوك، المركز الثالث فيها، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 4. 62 مليون قدم مكعب، أي ما يعادل تقريباً الألف و410 كيلومترات مربعة، وتم افتتاحه خلال العام 1990.

2- «جولدن ريسورسز مول» - الصين
لا يمكن أن تمضي هذه القائمة الضخمة، دون أن يكون للصين علامة فارقة فيها؛ حيث احتلت المرتبتين الأولى والثانية منها، وكانت المرتبة الثانية من نصيب «جولدن ريسورسز مول»، الذي يقع قرب العاصمة بكين، والذي تبلغ مساحته 6 ملايين قدم مكعب، أي ما يعادل الألف و830 كيلومتراً مربعاً، وخلال الفترة القائمة ما بين العامين 2004 و2005، كان يعتبر «جولدن ريسورسز مول»، أكبر مركز تسوق في العالم.
أولاً: «نيو ساوث تشاينا مول» - الصين
ويتربع على رأس هذه القائمة، «نيو ساوث تشاينا مول»، والذي أزاح «جولدن ريسورسز مول» عن عرش أكبر مراكز التسوق في العالم، ويقع مركز التسوق الأكبر في الوقت الحاضر، في مدينة «دونغ غوان» في وسط جنوبي مقاطعة «قوانغدونغ» الصينية، ويضم 7 مناطق تحاكي أبرز المعالم حول العالم، وتبلغ مساحته الإجمالية الضخمة 6. 64 مليون قدم مكعب، أي ما يعادل تقريباً ألفين و20 كيلومتراً مربعاً، ويحتوي على مساحة قابلة للتأجير، تكفي بقرابة الألفين و350 متجراً، إلا أن الغريب في شأن مركز التسوق الكبير هذا، أنه معظم الوقت يكون خالياً من الزوار.