الإحتفال باليوم العالمي للقلب 2018 تحت شعار "قلبي.. قلبك"

اليوم العالمي للقلب 29 أيلول
اليوم العالمي للقلب
تعبيرية
دعوة للجميع للإهتمام بصحة قلوبهم
العالم يحتفل باليوم العالمي للقلب
تحت شعار قلبي قلبك
الإتحاد الدولي للقلب
8 صور

يحتفل العالم في 29 أيلول / سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي للقلب، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "قلبي..قلبك"، إذ كان العديد من قادة العالم في أيار / مايو من العام 2012، قد أطلقوا عهداً بالحد من الوفيات العالمية الناجمة عن الأمراض غير المعدية، بنسبة تصل حتى 25٪ بحلول عام 2025، وذلك كون الأمراض القلبية الوعائية، تعتبر هي المسؤولة عما يقارب ثلث الوفيات بالأمراض غير السارية في مختلف الدول، مما يجعلها القاتل الأول في العالم، لذلك يعد اليوم العالمي للقلب، هو منصة مثالية للمجتمع للتوحد لمكافحة الأمراض القلبية الوعائية والتقليل من عبء هذا المرض العالمي.

من هنا بدأ الإهتمام الأممي باليوم العالمي للقلب ..
تم إحياء اليوم العالمي للقلب أول مرة، نهاية حقبة التسعينيات من القرن العشرين، خلال العام 1999، وكان ذلك بقرار من الإتحاد الدولي للقلب، الذي دعمته ووافقت عليه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الـ"يونسكو"، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية الأخرى المعنية بهذا الشأن، وكانت دول العالم تحتفل باليوم العالمي للقلب، في آخر يوم أحد من شهر أيلول / سبتمبر في كل عام، ولكن منذ عام 2011 تقرر أن يتم إحياؤه يوم 29 من الشهر نفسه، بهدف رفع مستوى وعي المجتمعات العالمية اتجاه خطورة أمراض القلب والأوعية الدموية وكيفية الوقاية منها.

لماذا تم إطلاق اليوم العالمي للقلب؟
أطلق الإتحاد العالمي للقلب، اليوم العالمي للقلب ليعلم الناس حول العالم أن الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، هي السبب الرئيس للوفيات في العالم، حيث تشير الإحصاءات بأنها السبب الرئيسي لوفاة أكثر من 17 مليون شخص كل عام، كما يهدف هذا اليوم إلى تسيلط الضوء على الإجراءات التي يمكن للأفراد اتخاذها لمنع ومكافحة الأمراض القلبية الوعائية.

ومن جهة أخرى، يهدف اليوم العالمي للقلب، إلى دفع العمل لتثقيف الناس للتحكم في عوامل الخطر المسببة لمعظم هذه الأمراض، مثل: التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني وعدم ممارسة الرياضة، ويمكن تجنب ما لا يقل عن 80٪ من الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية من خلال التخلص من العادات السيئة السابقة.

العام 2018 تحت شعار "قلبي.. قلبك"
ويأتي الإحتفال بيوم القلب العالمي لهذا العام 2018، تحت شعار "قلبي.. قلبك"، حيث دعا الموقع الإلكتروني الرسمي الإتحاد الدولي للقلب هذا اليوم العالمي على شبكة الإنترنت، جميع الناس إلى أن يقدموا عهداً للحفاظ على قلوبهم سليمة، وذلك "من أجل قلبي، من أجل قلبك، لكل قلوبنا"، – بحسب الموقع نفسه –.

كما دعا الأفراد من مختلف أرجاء العالم بأن يقطعوا وعوداً بالإلتزام بالطهي وتناول الطعام بشكل أكثر صحية، والقيام بمزيد من التمارين الرياضية، وتشجيع أطفالهم على أن يكونوا أكثر نشاطاً وحيوية، إلى جانب أن يمتنعوا عن التدخين ويرفضوه، ويساعدوا الأشخاص من حولهم على تركه.

كما أضاف الموقع الرسمي لليوم العالمي للقلب، بأن مرض القلب والأوعية الدموية، يعتبر هو القاتل رقم واحد في العالم اليوم، والسبب الرئيسي للوفاة والعجز في العالم أجمع، وهو يتسبب بوفاة 17.5 مليون شخص في كل عام، وهو ما نسبته ثلث العدد الإجمالي للوفيات على كوكب الأرض، ونصف الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، وما يقارب الـ 80٪ من هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.