سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

مراحل البلوغ وأسباب تأخره

مراحل البلوغ وأسباب تأخره
مرحلة البلوغ عند الأولاد في عمر 11 سنة ونصف السنة

من المعروف أن مراحل البلوغ قد تتأخر لدى بعض الصبية والفتيات، لذا التقينا الدكتور جابر بو حمد، اختصاصي طب العائلة، ليوضح لنا بالتفصيل هذه المراحل والتغيرات الجسدية والجنسية والنفسية التي يمر بها الطفل خلالها، وأسباب تأخرها عند بعضهم.
حيث قال الدكتور جابر: مرحلة النضج عند البنات، تحدث في عمر عشر سنوات ونصف السنة تقريباً، وعادة ما تتراوح بين 8 سنوات و12 سنة، أما عند الأولاد ففي عمر 11 سنة ونصف السنة، وتتراوح بين 9 سنوات و13 سنة، ومن علامات البلوغ عند البنات ظهور الصدر, والشعر في منطقة العانة والإبطين, ونزول الحيض، أما عند الأولاد فظهور الشعر في منطقة العانة والإبطين, وفي منطقة اللحية والشارب، وخشونة الصوت.
وفيما يخص أسباب تأخر البلوغ، أوضح الدكتور جابر، أن الأسباب الوراثية الأكثر شيوعاً، إضافة إلى الأمراض المزمنة، ومشكلات سوء التغذية: مثل البوليميا، والأنوريكزيا، وحساسية القمح، والتمارين الرياضية الشديدة، وخمول الغدة الدرقية، والعلاج بالكورتيزون فترة طويلة، والأمراض الجينية، والتعرض إلى العلاج الإشعاعي، والأمراض التناسلية.
ونصح بو حمد الوالدين بإحضار طفلهما إلى الطبيب في حال تأخر علامات البلوغ عند الأولاد في عمر 14 عاماً، وعند البنات في عمر 13 عاماً، أو عند عدم نزول الدورة الشهرية في عمر 15 عاماً.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X