تشكيل ثالث أكبر بنك في السعودية بدمج "الأول" و"ساب"

البنك الأول
بنك ساب
3 صور

اتفق بنك ساب والبنك الأول السعوديان، على إنشاء عملية دمج للبنكين معا، ليكونا كيانا واحدا، في صفقة تجعل البنكين المدمجين ثالث أكبر بنك في السعودية.

وقال البنكان، في بيان لهما، إن أصول وممتلكات والتزامات البنك الأول سوف تؤول إلى بنك ساب، وإن البنك الأول سوف تُلغى أسهمه، وسيحصل مساهمو البنك الأول على 0,485 سهم من بنك ساب، وإن هذه الأسهم سوف تصدر بعد زيادة رأس مال بنك ساب بنسبة 37%، أي إنه سيصبح من 15 مليار ريال إلى 20,55 مليار ريال سعودي.

وأضاف البنكان أنه بعد إتمام صفقة الدمج، سيكون البنك الدامج واحدا من أكبر 3 بنوك في السعودية، بعد بنكي "الأهلي التجاري"، و"مصرف الراجحي" بموجودات تصل إلى 268 مليار ريال.

وأشار البنكان إلى أن كبار المساهين في البنك الدامج هم شركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة "بي. في"، وشركة العليان السعودية الاستثمارية المحدودة، وشركة نات ويست ماركتس "ان. في"، وأخيرا المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وعن موظفي البنك الأول، أوضح في بيان له إنه لا يتوقع أن يقوم بنك ساب بتسريح الموظفين بالإجبار، وأنه سيتم تعيين لبنى سليمان العليا، أحد الأعضاء المرشحين من قِبل البنك الأول، في منصب رئيس مجلس إدارة البنك الدامج.