فن ومشاهير /مشاهير العالم

فرنسا ودّعت شارل أزنافور رسميًّا... والجنازة اليوم

الرئيس الفرنسي في مراسم تكريم Charles Aznavour
الراحل Charles Aznavour
عائلة Charles Aznavour في مراسم التكريم
تكريم Charles Aznavour
نعش Charles Aznavour

في مراسم رسمية حضرها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيسان سابقان، ورئيس وزراء أرمينيا، ودّعت فرنسا يوم أمس الجمعة رسميًّا المغنّي شارل أزنافور Charles Aznavour.
وفي خلال المراسم التي ضمت أيضًا عائلة الراحل ، تقدّم ماكرون إلى النعش الملفوف بالعلم الفرنسي بألوانه الأزرق والأبيض والأحمر، وقال : "في فرنسا لا يموت الشعراء أبدًا". ووضع إكليلًا يحمل ألوان علم أرمينيا بجوار النعش، نظرًا لأنّ جذور الراحل أرمنيّة.
وقال الرئيس الفرنسي في كلمته: "أزنافور أراد أن يعيش قرنًا من الزمن كتحدٍّ منه للزمن والحياة التي لم تحرمه من الحب والأمل، ولكن على عتبة تحقيق أسطورته رحل".
وتابع :"لقد كان يتحدث عن مشاعرنا وجعل من حياتنا أكثر حبًّا ونعومة وقبولًا".
ومن المتوقع أن تقام مراسم جنازة أزنافور اليوم السبت 6 أكتوبر في كنيسة الأرمن الكاثوليك ، مقابل ساحة Les Invalides في فرنسا، قبل أن يُنقل جثمان أزنافور الى مدافن العائلة في مدينة Montfort-l'Amaury .

شارل أزنافور يفارق الحياة عن 94 عاماً


يشار إلى أنّ الأسطورة شارل أزنافور توفي يوم الاثنين الماضي عن عمر ناهز الـ 94 عامًا، في منزله في منطقة ألبي جنوب البلاد.
وولد شارل أزنافور عام 1924 في باريس لأسرة أرمنية تهتم بالفن والغناء. وبدأ أزنافور بالغناء عندما كان يبلغ من العمر تسعة أعوام، حيث كان يؤدي أدوارًا مسرحية غنائية، إلا أنّ مسيرته الفنية بدأت فعليًّا عام 1946 بعد لقائه بالملحن والمغنّي بيار روش، وبعد دعم من المغنية الأسطورة إيديت بياف.
وغنّى أزنافور خلال مسيرته الفنية حوالى 1200 أغنية، كتب جزءًا كبيرًا منها بنفسه، وقد غنّى باللغات الفرنسية والإنكليزية، والروسية والأرمنية، والإيطالية والأسبانية والألمانية، ما جعله من أكثر المغنين الفرنسيين شهرةً في العالم، هو الذي يعدّ آخر أعمدة الأغنية الفرنسية التقليدية.
ولم ينسَ أزنافور خلال مسيرته أصوله الأرمنية وقد مثّل أرمينيا في محافل دولية عدة، ابتداءًا من العام 1995 قبل أن يحصل على الجنسية الأرمنية رسميًّا عام 2008.
وحظي أزنافور بشهرة عالمية لا مثيل لها وحصل على جوائز عالمية عدة، وقد اعتبرته قناة سي.إن.إن الأمريكية ومجلة تايم الإنكليزية، "الفنان الذي غنّى أكبر عدد من الأغاني والمنوعة في القرن العشرين".
ووصل عدد مبيعات أسطوانات المغني أزنافور الى 100 مليون أسطوانة خلال مسيرته، وقد أدى آلاف الحفلات في أكثر من 94 بلدًا حول العالم. هذا وقد كان من المتوقع أن يبدأ أزنافور جولة غنائية في اليابان الشهر المقبل إلا أنّ كسرًا في يده منعه من القيام بجولته.
وتزوج أزنافور ثلاث مرات خلال حياته، وأنجب ستة أبناء، منهم ثلاثة من زوجته الأخيرة التي تزوج منها منذ 50 عامًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X