75 % من المتسوقين في السعودية يفضلون الدفع الإلكتروني

75% من المتسوقين في السعودية يفضلون الدفع الإلكتروني
45 %تقريبا من المتسوقين في المملكة يتسوقون بوتيرة منتظمة
3 صور

كشف استطلاع، أجرته شركة "Visa"، بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، ورصد آراء العملاء في السعودية حول التجارة الإلكترونية والمدفوعات عبر الإنترنت، أن أكثر من ثلثي المتسوقين في البلاد يشعرون بالراحة تجاه التسوق عبر الإنترنت بنسبة 72%، والمدفوعات الإلكترونية بنسبة 75%.
وبحسب الاستطلاع، فإن 45% تقريباً من المتسوقين في السعودية يتسوقون بوتيرة منتظمة، وتصل هذه النسبة إلى 58% بين السعوديين.
وأكد الاستطلاع أن الفئات الرئيسية على صعيد الحجوزات والمدفوعات الإلكترونية، شهدت نمواً متواصلاً، بما فيها رحلات الطيران "78 % مقارنة بنحو 62% العام الماضي"، والخدمات الحكومية "56% مقارنة بـ 54% في العام الماضي"، والفنادق "55% مقارنة بـ 46% العام الماضي"، والبضائع الإلكترونية "54% مقارنة بـ 50% العام الماضي".
وبيَّن أن مدفوعات البطاقات لها شعبية كبيرة بين أهم وسائل الدفع، بنسبة وصلت إلى 62% في عام 2018 مقارنة بنحو 41% عام 2017. وأشار إلى أن الانخفاض كان واضحاً على صعيد الدفع عند التسلم، إذ تراجعت النسبة من 28% في العام الماضي إلى 16% هذا العام.
من جهته، قال زياد اليوسف، المدير العام لإدارة نظم المدفوعات في "ساما": "يشهد قطاع المدفوعات في السعودية مرحلة نمو متسارعة ليوفر للمتسوقين باقة أوسع من خيارات المدفوعات، ومن هنا تأتي أهمية توعية المتسوقين بسبل الحفاظ على أمن مدفوعاتهم أثناء التسوق عبر الإنترنت، إذ سيلعب أسبوع أمن البطاقات في السعودية من جديد دوراً محورياً في تمكين العملاء وإمدادهم بالمعرفة اللازمة". بحسب "عكاظ".
فيما قال نيل فيرنانديز، مدير إدارة المخاطر في شركة "Visa" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "من المشجع أن نرى نتائج الاستطلاع التي تشير إلى أن المتسوقين في السعودية يضعون مزيداً من ثقتهم في التسوق الإلكتروني وخدمات الدفع عبر الإنترنت، ومع ذلك فإننا نتطلع إلى ضمان حصول كل متسوق على أفضل تجربة ممكنة، لذا نتعاون عن كثب مع ساما لإحاطة العملاء بأهمية أمن بطاقات المدفوعات".